الشأن السوري

العفو الدولية تطالب بالحدّ من إلحاق الأذى بالمدنيين مع اشتداد قتال الرقة

انتقدت منظمة العفو الدولية حملة الضربات المدفعية و الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مناطق بها مدنيين في مدينة الرقة السورية، و طالبت بوقف الهجمات التي من الممكن أن تكون دون تمييز، حيث أسفرت عن مقتل مئات المدنيين ، وإنّ الباقين يواجهون خطراً أكبر مع اشتداد القتال في مراحله النهائية .

 

و قالت المنظمة في تقرير اليوم الخميس الرابع والعشرين من أغسطس آب الجاري : إنّ ” المدنيين .. محاصرون في المدينة تحت النيران من كافة الجوانب “.

 

و أضافت المنظمة أنّ قوات النظام المدعومة من روسيا شنّت هجمات دون تمييز على المدنيين فيما ذكرت تقارير أنّها شملت قنابل عنقودية و براميل متفجرة في حملة منفصلة ضد تنظيم الدولة جنوبي مدينة الرقة ” ، مشيرة إلى أنّ ” قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من أمريكا يجب أن تتوخى مزيداً من الحذر فيما تقاتل للسيطرة على أحياء وسط المدينة ” .

 

و ذكر التقرير إنّ ” تنظيم الدولة الذي سيطر على الرقة ومحيطها في 2014 يستخدم المدنيين داخل المدينة كدروع بشرية و يستهدف من يحاولون الفرار بالقناصة و الألغام ” .

 

و خلص التقرير ” من الضروري أن تتخذ كل أطراف الصراع كافة الإجراءات الاحترازية الفعالة للحد من إلحاق الأذى بالمدنيين بما في ذلك الكفّ عن استخدام الأسلحة المتفجرة التي تترك أثراً كبيراً في المناطق المأهولة بالسكان إلى جانب وقف الهجمات غير المتناسبة و دون تمييز ” .

 

و نوهت العفو الدولية إلى أنّه من الصعب إحصاء القتلى في معركة الرقة، و ذكرت مجموعة (إيروورز) للمراقبة لرويترز ” أنّ ما يتراوح بين 725 و993 مدنياً قتلوا نتيجة لقصف التحالف في مدينة الرقة منذ بدء الهجوم في الخامس من يونيو / حزيران الفائت ” .

 

و دعت المنظمة التحالف لتطبيق إجراءات إبلاغ أكثر شفافية واستقلالية، و حثّت المجتمع الدولي على زيادة المساعدات للمدنيين الفارين، حيث تقول الأمم المتحدة إنّ ” ما لا يقل عن 200 ألف شخص فروا من الرقة في الشهور القليلة الماضية وإنّ ما يصل إلى عشرين ألف مدني ما زالوا محاصرين بالداخل “.

 

و قال اللفتاننت جنرال ستيف تاونسند القائد العام للتحالف، في بغداد الأربعاء، إنّ ” الرقة تمثل الآن أولوية للتحالف بعد السيطرة على مدينة الموصل العراقية الشهر الماضي، حيث دخل القتال الآن أصعب جزء بالمدينة لذا يحتاج شركاؤنا إلى مساعدة أكبر ” معتبراً أنّه من المنطقي افتراض حدوث بعض الزيادة في الخسائر المدنية نتيجة لزيادة الضربات ” .

 

المصدر : ( رويترز )

20799483 754821291371179 4421527302296779513 n

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى