سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأربعاء 3/02/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • تسريبات حول سماح روسيا للنظام السوري باقتحام درعا.. وناشطون يوضحون تفاصيلها

تناقل ناشطون سوريون، صباح اليوم الأربعاء، أنباء تفيد بسماح القوات الروسية للنظام السوري بـ اقتحام درعا وذلك بهدف إنشاء نقاط عسكرية جديدة في المنطقة.

وقال ناشطون نقلاً عما أسموه مصدراً مؤكداً إنّ روسيا سمحت للنظام السوري ببدء عملية عسكرية في ريف درعا الغربي تمتد من اليادودة وصولاً إلى حوض اليرموك و حدود الجولان السوري المحتل.

وأضاف الناشطون بأنّ العملية ستشرف عليها الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري، أما مشاركة الفيلق الخامس التابع للقوات الروسية فهي غير مؤكدة حتى اللحظة.

========تكملة الخبر ========

  • “شو هالبدلة الحلوة”.. أمريكا تهزأ من إطلالة الجولاني وتذكّر بالـ 10 ملايين

نشر برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، تغريدة على حسابه الرسمية على منصة “تويتر”، علق فيها على إطلالة الجولاني الأخيرة “زعيم هيئة تحرير الشام”، مع الصحفي الأمريكي، مارتن سميث.

وقال البرنامج في تغريدته التي شارك فيها صورة الجولاني والصحفي الأمريكي: “يا هلا بالجولاني يا وسيم وشو هالبدلة الحلوة، فيك تغير ثوبك لكن انت بتضلك إرهابي، لا تنسى مكافأة الـ ١٠ مليون دولار”.

وقام الحساب بإرفاق التغريدة برقم تواصل للتذكير بمكافأة 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن المدعو أبو محمد الجولاني.

========تكملة الخبر ========

  • وفاة طفل وإصابات بصاروخ موجّه في ريف حماة وتحركات تُنذر بتصعيد جديد (فيديو)

توفي طفل وأصيب شخصين آخرين، اليوم الأربعاء، إثر استهداف سيارة مدنية بصاروخ موجّه أطلقته قوات النظام السوري بمنطقة سهل الغاب بريف حماة الشمالي.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر العمر، بأن فرق الدفاع المدني عملت على إسعاف المصابين وانتشلت جثة طفل يبلغ من عمره 15 عامًا من المكان، بعد الاستهداف الذي طال سيارة مدنية بقرية المنصورة بسهل الغاب.

وكانت قوات النظام السوري استهدفت يوم أمس الثلاثاء، قرية الزيادية بريف حلب الشمالي، ما أدى لإصابة طفلين بجروح، كما جددت قصفها اليوم لقرى وبلدات بريفي إدلب وحماة بواسطة المدفعية الثقيلة.

========تكملة الخبر ========

  • وزير النفط السوري: خسائر النفط تقارب 100 مليار.. وتوزيع الغاز بحسب عدد أفراد الأسرة

أفاد وزير النفط السوري التابع للنظام، بسام طعمة، اليوم الأربعاء، بحجم الخسائر التي تكبدها قطاع النفط في سوريا خلال العام الماضي، فيما أشار إلى أنّ موضوع توزيع الغاز على عدد أفراد الأسرة مثل الخبز يدرس.

ووفق ما نقلته صحيفة الوطن الموالية، قال وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة خلال إحاطة قدمها اليوم الأربعاء، لمجلس الشعب حول أداء وزراته، إنّ “خسائر قطاع النفط بلغت 91،5 مليار دولار منها 19،3 مليار دولار خسائر مباشرة بالمعدات، إضافةً إلى 3 مليار دولار من الخسائر المباشرة بسبب قصف طيران التحالف”.

وفي سياقٍ ذي صلة، أشار طعمة إلى أنّ “خطة العام الحالي إنتاج 95 ألف برميل من النفط و19،5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً على افتراض تحرير حقول المنطقة الشمالية”، كاشفاً بأنّ ” الانتاج اليومي من النفط في العام الماضي بلغ 89 ألف برميل منها حوالي 80 ألف تمت سرقتها أي عملياً كل إنتاج المنطقة الشرقية يسرق”، على حد تعبيره.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • ليس زنا إنما.. تحقيق صحفي يكشف البند الغامض في زواج التجربة والهدف الخفي الرئيسي منه

في منتصف شهر يناير/كانون الثاني الفائت، ضجّت وسائل الإعلام بخبرٍ مفاده أن محامٍ مصري يُدعى، أحمد مهران، اقترح فكرة حملت عنوان “زواج التجربة المؤقت”، استلهمها من زوجين كانا على أبواب الطلاق.

تباينت الآراء حول الفكرة بين رافضٍ وراضٍ نوعاً ما عنها، الأسئلة كانت كثيرة وصلت أجوبتها إلى الأغلبية بشكلٍّ متقطعٍ، دفعت الجهات الشرعية الرسمية في مصر إلى التحرك واتخاذ قرار فوري بـ”رفض الفكرة”، في حين بقي صاحبها مُدافعاً عنها، ناعتاً الرافضين للفكرة بأنهم “عبيد”.

ما هي فكرة هذا الزواج و منبتها، ما الحكم الشرعي والموقف القانوني منها، الهدف الخفي من إطلاقها والبند الغامض الذي أثار الجدل وهل يُعتبر زناً!! في هذا التحقيق الصحفي المستند على أدّلة وتصاريح متعددة، بالإضافة إلى استبيان رأي دام أكثر من أسبوع استهدف الآلاف من المصريين، نقف على أبرز الأجوبة وموقف المجتمع منها.

========تكملة الخبر ========

 

  • في لقاءه مع الحريري.. السيسي يدعو قادة لبنان لتنحية الخلافات ويبدي استعداده للمساعدة

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري في القاهرة، اليوم الأربعاء، حيث جرى التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية مساعدة لبنان وإخراجه من الحالة التي يعاني منها حاليًا.

ودعا السيسي خلال استقبال الحريري، القادة اللبنانيين إلى إعلاء المصلحة الوطنية وتسوية الخلافات، وتسريع جهود تشكيل حكومة مستقلة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة وصون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني.

وجدد السيسي “موقف مصر الثابت تجاه تعزيز أواصر التعاون الوثيقة مع لبنان”، معربًا عن “خالص التمنيات لسعد الحريري في تشكيل الحكومة الجديدة، على نحو يلبي تطلعات الشعب اللبناني في تحقيق الأمن والاستقرار”.

========تكملة الخبر ========

  • الأهوار العراقية.. نداءات عاجلة من الأمم المتحدة بشأنها وأمريكا تستجيب

أصدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، يوم أمس الثلاثاء، تقريراً بمناسبة الذكرى الخمسين لاتفاقية “رامسار” للحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة، أكد فيه على ضرورة توفير الدعم لــ الأهوار العراقية كونها تعتبر من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

وأوضحت الأمم المتحدة، في تقريرها بأنه من المهمّ جداً التزام العراق باتفاقية “رامسارا”، وذلك من خلال سعيها لــ “إنشاء شبكة من المناطق المحمية”.

مشيرةً إلى أهمية الأهوار السياحية، مؤكدةً بأنها يمكن أنّ تصبح من خلال الدعم المناسب مصدراً “لتطوير قطاع ثالث” يعتمد على إدارة الموقع والسياحة والضيافة.

========تكملة الخبر ========

 

  • مقبرة منحوتة بالصخر ومومياءات من العصر اليوناني.. اكتشاف أثري جديد في مصر بعد كنوز سقارة

قالت وسائل إعلام مصرية إن علماء آثار مصريون بالإشتراك مع بعثة أجنبية أعلنوا عن اكتشاف أثري جديد، حيث تم العثور على 16 مقبرة منحوتة في الصخر وأعمدة دفن بمعبد “تابوزيريس ماجنا” غرب الإسكندرية في مصر.

وذكرت أن البعثة التي ترأسها المحامية وعالمة الآثار، كاثلين مارتينيز، وتضم خبراء من جامعة سانتو دومينغو، صرحت بأن نوع المقابر الصخرية المكتشفة كان شائعاً في العصر اليوناني والروماني في مصر.

وأشارت إلى أنه تم اكتشاف عدد من المومياءات في الفتحات، موضحةً أنها تتميز بخصائص التحنيط السائدة في العصر اليوناني و الروماني، وقد تم العثور عليها مع بقايا التوابيت المذهبة، بالإضافة إلى التمائم المصنوعة من رقائق الذهب والمنحوتة على شكل لسان.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • أردوغان يكشف بعضاً من تفاصيل الدستور الجديد ونظام الحكم فيه

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في المؤتمرات العامة لحزب العدالة والتنمية، في 5 ولايات، عن الأسس التي سيبنى عليها الدستور الجديد.

وقال أردوغان في كلمته: “إن الدستور الجديد المزمع إعداده، سيُبنى على القفزات التاريخية التي حققناها في البلاد، وخاصة نظام الحكم الرئاسي”.

وأضاف قائلاً: “إن الوقت حان لكي تتخلص تركيا من الدستور الحالي، وتُعِد دستوراً مدنياً يلائم تطلعات الشعب، ويواكب التطور الحاصل في البلاد”.

========تكملة الخبر ========

  • ظريف يقترح “أفضل طريقة” للرد على اغتيال قاسم سليماني

اقترح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، “أفضل طريقة” تراها بلاده للرد على اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

واعتبر ظريف خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في طهران، أن إنهاء تواجد القوات الأمريكية بالمنطقة، يمثل أفضل رد على اغتيال سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، اللذان قتلا في غارة أمريكية قبل عام في بغداد.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله بأن “ينال الآمرون والمرتكبون لهذه الجريمة الإرهابية جزاء أعمالهم عن طريق المتابعات القضائية”، بحسب بيان نشرته الخارجية الإيرانية.

========تكملة الخبر ========

 

  • ترامب متهم بخيانة “غير مسبوقة” وبايدن يسهل تجنيس 9 ملايين مهاجر

قدم مجلس النواب الأمريكي (الكونغرس) اليوم الثلاثاء، موجزًا يستعرض التهم ضد الرئيس السابق دونالد ترامب، قبل محاكمته في مجلس الشيوخ على خلفية أحداث اقتحام الكونغرس.

-واعتبر المدّعون الديمقراطيون في ملف التهم الذي سيقدمونه ضد ترامب في المحاكمة، والتي من المقرر أن تبدأ خلال أسبوع، أن ما قام به ترامب قبل اقتحام الكونغرس يشكل “خيانة غير مسبوقة”.

-وقال المدعون، إن “الرئيس حرض حشدًا عنيفًا على مهاجمة مبنى الكابيتول في السادس من يناير/كانون الثاني” وأوضحوا أن “عزمه على البقاء في السلطة بأي ثمن هو خيانة ذات بعد تاريخي”، مطالبين بإدانته في ختام هذه المحاكمة، التي تبدأ في التاسع من فبراير/ شباط.

========تكملة الخبر ========

  • تحت الضغوط الإيرانية.. محادثات بين كوريا الجنوبية وواشنطن لفك أموال طهران

قال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، إن بلاده بصدد إنهاء المحادثات مع واشنطن بشأن استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية لدفع مستحقات إيران المتأخرة للأمم المتحدة.

ونقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، عن المسؤول قوله، إن التقدم في المحادثات الجارية حول استخدام بعض الأموال الإيرانية كان على إثر قرار طهران بالإفراج عن معظم أفراد طاقم ناقلة النفط الكورية المحتجزة.

واعتبرت الوكالة أنه بالرغم من نفي الحكومة الإيرانية “فقد تصاعدت التكهنات بأن مصادرة السفينة كانت بسبب استياء طهران من احتجاز ما مجموعه 7 مليار دولار في البنوك الكورية الجنوبية، بسبب العقوبات الأمريكية”.

========تكملة الخبر ========

 

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • مشروعٌ قد يغير وجه أفريقيا للأبد … اتحاد المغرب العربي بين الخلافات والأحلام

 

  • شركات مغمورة وشبان فاشلون باتوا من أصحاب الملايين بتغريدة خاطئة.. إليك الطريقة!

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى