الشأن السوري

وقف إطلاق نار في لبنان والقلمون الغربي واستمرار المفاوضات مع داعش

أعلن الجيش اللبناني، صباح اليوم الأحد السابع و العشرين من أغسطس / آب الجاري ، عن بدء وقف إطلاق النار من الساعة السابعة صباحاً بين الجيش اللبناني و تنظيم الدولة في جرود رأس بعلبك على السلسة الشرقية للأراضي اللبنانية استكمالاً لعملية تفاوض بخصوص العسكريين الأسرى لدى التنظيم وحول مصير الأخير في المنطقة .

 

و في سياق متصل أعلنت ميليشيا حزب الله اللبناني مع قوات النظام عن وقف إطلاق النار، ابتداء من الساعة السابعة صباحاً، في سياق اتفاق شامل لإنهاء المعركة في القلمون الغربي، ضد تنظيم الدولة . وفق الإعلام الحربي المركزي .

 

و قال مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في القلمون : إنّ وقف إطلاق النار يشمل جرود قارة و الجراجير في القلمون الغربي بين ميليشيا حزب الله اللبناني و تنظيم الدولة تمهيداً للتوصل لاتفاق نهائي لإنهاء المعركة على الحدود السورية اللبنانية .

 

و أضاف مراسلنا أنّ المفاوضات الجارية بين الحزب و التنظيم في جرود القلمون الغربي يتم الاتفاق خلالها على تسليم جثث لقتلى حزب الله مدفونين في جرود قارة على الحدود السورية اللبنانية ، حيث يستعد الحزب في هذه الأثناء لدخول منطقة وادي ميرا في جرود قارة لاستلام أربع جثث لقتلاه مدفونين في أماكن سيطرة التنظيم .

 

و من جانبه صرّح وزير الدفاع اللبناني يعقوب الصراف من رأس بعلبك اليوم ” القرار السياسي يقف وراء الجيش ، ولا تفاوض قبل أن تنجلي الحقيقة عن العسكريين المخطوفين وهذا التفاوض لم يكن لولا الضغط العسكري الميداني من قبل الجيش ” .

كما أفاد المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم بأنّ قضية العسكريين المخطوفين لدى داعش ستقفل اليوم .

 

و الجدير بالذكر أنّ إعلان وقف النار جاء بعد أسبوع من القصف و المعارك بشكل متزامن بين الجيش اللبناني و تنظيم الدولة ضمن معركة ” فجر الجرود ” من جهة و بين حزب الله و النظام السوري و التنظيم ضمن معركة ” و إن عدتم عدنا ” من جهة أخرى، و المعركتان انطلقتا لطرد مقاتلي التنظيم من الحدود اللبنانية يوم السبت الفائت، حيث حقّق الطرفان خلالهما تقدماً على التنظيم .

عناصر من الجيش اللبناني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى