أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السعودية تتهم ناشطة محتجزة بـ”تسريب معلومات سرية” لدول “غير صديقة”

لجين الهذلول تسرب معلومات سرية

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، إن الناشطة المحتجزة لجين الهذلول متهمة بالاتصال بدول “غير صديقة” وتسريب معلومات سرية لها.

وأشار وزير الخارجية السعودي في مقابلة أجريت على هامش مؤتمر “حوار المنامة” في البحرين، إلى أن الناشطة المحتجزة لجين الهذلول متهمة بالاتصال بدول “غير صديقة” و”تقديم معلومات سرية”، وذلك بعد إحالتها إلى محكمة مختصة بالإرهاب.

السعودية تتهم ناشطة محتجزة بـ"تسريب معلومات سرية"
السعودية تتهم ناشطة محتجزة بـ”تسريب معلومات سرية”

اعتقال الهذلول وأخريات قبل إقرار إصلاح طالبن به

يشار إلى أنه تم اعتقال الهذلول البالغة 31 عاما في أيار/مايو 2018 مع نحو عشر ناشطات أخريات قبل أسابيع من الرفع التاريخي للحظر المفروض منذ عقود على قيادة النساء للسيارات في المملكة، وهو إصلاح كن ينادين به.

وأحالت السلطات السعودية أواخر الشهر الماضي قضية الهذلول الى محكمة مختصة بقضايا الإرهاب، وفق عائلتها، ما أثار احتمال صدور عقوبة سجن طويلة بحقها، يتزامن ذلك مع ضغوط دولية تُمارس على المملكة لإطلاق سراحها.

وتعليقاً على ذلك، قال وزير الخارجية السعودي “نحن لا ننظر بطريقة أو بأخرى إلى الضغط الدولي في ما يتعلق بهذه القضايا”، مؤكداً أنّها ” قضايا داخلية متعلقة بأمننا الوطني وسوف نتعامل معها بطريقة مناسبة من خلال نظامنا القضائي”.

ويشار إلى أن “لجين الهذلول” أضربت عن الطعام لمدة أسبوعين مؤخراً في سجنها، حيث تخضع للمحاكمة منذ آذار/مارس 2019 في جلسات مغلقة، وفق شقيقتها لينا.

وبينما تم الإفراج مؤقتاً عن بعض الناشطات، فإن الهذلول وأخريات لا يزلن يحاكمن بقضايا وصلت منها إلى “الإرهاب”، فيما تؤكد المملكة أنه شأن داخلي سعودي بحت وترفض كل التصريحات من منظمات حقوقية حوله.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى