الشأن السوري

أضاحي العيد بسوريا.. أسعارها والإقبال عليها ومشاكل تواجه الثروة الحيوانية

يتميّز عيد الأضحى المبارك بشعيرة الأضاحي التي يتقرب بها المسلمون إلى ربّهم ، و تدخل السرور نوعاً ما إلى الفقراء ، و في سوريا التي انهكتها الحرب على مدى أكثر من ستة أعوام ولا تزال مستمرة ، يحافظ المسلمون على هذه الشعيرة رغم غلاء أسعار البهائم .

و قال مراسل وكالة ستيب نيوز في ريف حماة الشمالي ” باسل القاسم ” : إنّ نسبة المضحين من سكان شمال حماة تُقدّر بنحو عشرين بالمئة و تعتبر نسبة مقبولة نظراً لارتفاع أسعار الأضاحي و عدم قدرة الأهالي الكافية، فالأسعار اليوم الجمعة الأول من أيلول / سبتمبر الجاري، و أول أيام عيد الأضحى المبارك، كانت مليون ليرة للجمل ذو وزن ” 550 ” كيلو غرام، و سعر البقرة الواحدة ذات وزن ” 422 ” كيلو غرام بلغ ” 530 ” ألف ليرة سورية، أمّا سعر الخاروف بوزن ” 85 ” كيلو غرام فبلغ ” 153000 ” .

و في سياق متصل قال الطبيب البيطري المنشق عن نظام الأسد في مدينة اللطامنة شمال حماة ” عبد المنعم الخالد ” في تصريح خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” إنّ : ” الأضاحي هذا العام شهدت ارتفاعاً في الأسعار مقارنة بالعام السابق كمثال كيلو لحم الجمل السنة الماضية كان ( 1400 ل .س ) و حالياً ( 1800 ) ل.س ” .

و أضاف الطبيب البيطري : ” أنّ الكثير من الأمراض تعاني منها الثروة الحيوانية بسبب نقص اللقاحات الوقائية التي يتم إعطائها للأغنام والأبقار على مدار العام .. الأمر الذي أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الثروة الحيوانية وفي حال استمرار نقص اللقاحات سينعكس ذلك سلباً على الثروة الحيوانية في المرحلة القادمة ” .

و عند سؤالنا لـ ” الخالد ” كيف ترى عملك كطبيب بيطري في ظل الحصار و الحرب ؟ أجاب بأنّ ” نتيجة قلّة الأدوية البيطرية و قلّة توفر اللقاحات و تواصل القصف انخفض عمل المختصين بالثروة الحيوانية بشكل كبير ” .

و الجدير بالذكر أنّ أسعار الأضاحي متشابه في عموم المناطق المحررة ففي ريف حلب الشمالي قال مراسلنا ” زين علي ” إنّ أهالي الريف الشمالي بدأوا في صباح اليوم بذبح الضحايا وقد لوحظ هذا العام إقبال كبير لأهالي الريف بشراء الضحايا وقد تراوح سعر الخاروف ما بين الثمانين ألفاً إلى مئة ألف ( 150 $ ) حسب وزنه، وفي أول يوم من العيد قدّم بعض الفصائل عدداً من الذبائح و توزيعهم على محتاجي و نازحي المنطقة، وكانت نسبة المضحين من المدنيين و المهجّرين قليلة .

و في محافظة إدلب ذكر مراسلنا ” مصطفى الحاج علي ” إنّ نسبة المضحين اليوم كانت مقبولة و سعر الغنمة تقريباً مئة دولار و الخاروف بين الـ ” ٢٥٠ و٣٠٠ ” دولار، كذلك أشار مراسلنا في الساحل رستم صلاح إلى أنّ الأضحية تراوح سعرها ما بين الـ ” 200 إلى 350 ” دولاراً، و كما ضحت جميع منظمات العاملة بالساحل و عدد من فصائل المعارضة، بينما في مناطق درعا تراوح سعر الأضحية بين الـ 75 ألف ليرة سورية و ” 125 ” ألف ليرة تقريباً .

و تعتبر الأضحية من الشعائر عند المسلمين، بحيث تُذبح الأضاحي بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، ويستمر ذلك إلى آخر يومٍ من أيّام العيد، وشُرعت الأضحية تكريماً لنبي الله إبراهيم وابنه اسماعيل -عليهما السلام- بعد أن أمر الله إبراهيم بذبح ابنه الذي رُزق به على كِبر، فامتثل الابن والأب لأمر الله طائعَين، حينها فدى الله إسماعيل بكبشٍ وأمر إبراهيم بذبحه بدلاً عن إسماعيل، وأقرَّت السنة النبوية تلك الشعيرة .

1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى