الشأن السوري

حزب الله يحذّر من مجزرة بقافلة داعش ، و التحالف” مستمرون بتعطيل حركتها “

أصدرت ميليشيا حزب الله اللبناني ، بياناً عصر اليوم السبت الثاني من أيلول / سبتمبر الجاري ، قالت فيه : ” حتّى هذه الساعة تقوم الطائرات الأمريكية بمنع الباصات التي تنقل مسلحي داعش و عائلاتهم و التي غادرت منطقة سلطة الدولة السورية من التحرك و تحاصرها في وسط الصحراء و تمنع أيضاً من أن يصل إليهم أحد و لو لتقديم المساعدة الإنسانية للعائلات و المرضى و الجرحى و كبار السنّ ” .

و حذّر البيان من أنّ هذه الحال ، إذا استمرّت فإنّ الموت المحتم ينتظر هذه العائلات و فيهم بعض النساء الحوامل ، و في حال تعرّضت هذه الباصات للقصف مما سيؤدي قطعاً إلى قتل المدنيين أو تعرضهم للموت المحتّم نتيجة الحصار المفروض عليهم و منع وصول المساعدة إليهم فإن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الأمريكيين وحدهم ، و أمام هذه الاحتمالات فإنّ على ما يسمى بالمجتمع الدولي و المؤسسات الدولية التدخل لمنع حصول مجزرة بشعة ” .

و أشار البيان إلى أنّ ” النظام السوري و حزب الله قد وفيا بالتزامهما القاضي بعبور الباصات دون التعرض لها ، و أمّا الجزء المتبقي من الباصات و عددهم ستة و الذي مازال داخل مناطق النظام ، هو يبقى في دائرة العهدة و الالتزام ” .

و أردف البيان أنّ ” ما يعلل به الأمريكيون موقفهم من أنهم لا يريدون السماح لمسلحي داعش من الوصول إلى منطقة دير الزور ، أنّهم جديون في محاربة داعش يناقضه بالكامل مساعدتهم المعروفة هذه الأيام لأكثر من ألف مقاتل و خصوصاً من الأجانب بالهروب من مدينة تلعفر و اللجوء إلى المناطق الكردية شمال العراق ” .

و قال المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، الكولونيل ريان ديلون ، في تصريحات صحافية اليوم : إنّ قافلة تنظيم الدولة ، التي خرجت من لبنان وفقاً لاتفاق مع حزب الله ، إلى شرق سوريا ظلّت في مناطق خاضعة لسيطرة النظام ، و لم تتمكن القافلة من التواصل مع أيّ عناصر من التنظيم بالمنطقة ” .

و أضاف ديلون : ” نحن مستمرون في مراقبة القافلة و سنستمر في تعطيل تحركها شرقًا للارتباط مع أيّ عناصر أخرى من تنظيم الدولة و سنستمر في ضرب أيّ عناصر من داعش تحاول التحرك نحوها ” .

يذكر أنّ قافلة الحافلات التي تقلّ مقاتلي التنظيم و عوائلهم و الجرحى خرجت ليل الاثنين من جرود قارة في القلمون الغربي و وصلت صباح الثلاثاء الفائت إلى منطقة حميمة و هي نقطة التبادل مع قوات النظام للانطلاق باتجاه مدينة البوكمال شرق دير الزور، ثم استهدفها التحالف بغارة في اليوم التالي .

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى