الشأن السوري

أبرز فصائل المعارضة توافق على مبادرة تشكيل جيش موّحد

بعد إطلاق المجلس الإسلامي السوري في الثلاثين من أغسطس / آب الفائت لمبادرة تشكيل جيش ثوري واحد يشمل أرجاء سوريا المحررة ، تبعه بذات اليوم دعوة من رئيس الحكومة السورية المؤقتة الدكتور جواد أبو حطب إلى ” تشكيل جيش وطني موحّد ” استجاب قرابة أربعين فصيلاً عسكرياً للمبادرة كان آخرهم اليوم الأحد الثالث من أيلول / سبتمبر الجاري، فصيلي ” جيش الإسلام و جند الملاحم ” و ذلك عبر بيانات منفصلة لكل فصيل .

و قال جيش الإسلام في بيانه اليوم إنّه “ مستعد بشكل تام لتقديم كافة المتطلبات لإنجاحها .. و يدعو للمضي قدماً في الخطوات العملية لبلورة هذا المشروع ، و الانطلاق نحو مرحلة جديدة ، لحقن دماء الشعب و تحقيق غاياته و صيانة مكتسبات ثورته ” .

و من جانبها أكدت القيادة العامة لجند الملاحم العاملة في الجنوب السوري ، في بيانها اليوم ، ” استعدادها لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإنجاح هذه المبادرة ، وإنهاء حالة الفصائلية المقيتة ، أملة أن تكون هذه المبادرة نواة حقيقية لتشكيل كيان عسكري سياسي يعمل على توحيد جبهات القتال للدفاع عن الشعب السوري في وجه نظام الأسد و ميليشياته الطائفية الإرهابية دون الخضوع لأي أجندات وإملاءات ” .

و من أبرز الفصائل التي أبدت موافقتها للمبادرة ” حركة أحرار الشام الإسلامية و فيلق الشام و كتلة النصر و حركة نور الدين الزنكي و الفرقة الوسطى و فرقة السلطان مراد و الفرقة 23 والفرقة الساحلية الأولى و قوات الشهيد أحمد العبدو و غيرها .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى