الشأن السوري

السويد تعتزم ترحيل أكبر لاجئة سياسية في العالم !!

تعتزم السلطات السويدية ترحيل اللاجئة الأفغانية البالغة من العمر ” 107 ” أعوام ويُعتقد أنّها أكبر لاجئ سياسي في العالم سناً ، حيث رفضت وكالة الهجرة السويدية طلب اللجوء السياسي الذي تقدمت به أوزبك و صدرت الأوامر بإعادتها إلى أفغانستان، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية .

و رأت الوكالة أنّ مسقط رأس العائلة في كوندوز، حيث تقع المصادمات العنيفة بين قوات الأمن الأفغانية و حركة طالبان، آمن بما يكفي لأن تعود الأسرة إليه .

و قد أصيبت أوزبك، التي طلبت حق اللجوء السياسي في مقاطعة سكارى بورج على الساحل الغربي للسويد، بسكتة دماغية بعد رفض طلبها في شهر يونيو/ حزيران الفائت، وأصبحت طريحة الفراش ولا تستطيع أن ترى أو تتكلم أو تسير .

و تقول الأسرة إنّ صحتها البدنية لن تمكنها من القيام برحلة العودة إلى أفغانستان وقد تقدمت بالتماس للبقاء في السويد خلال أيامها الأخيرة، و تساءل حفيدها محمد أوزبك : ” لا أدري لماذا تم رفض الطلب، إنّها مريضة مسنّة، كما أنّ هناك حرب و قتال و مشكلات مع حركة طالبان و تنظيم داعش في أفغانستان حالياً .. لا أدري لماذا يطلبون منا العودة، فقد لقي الكثيرون حتفهم هناك هذا العام “. و لكن وكالة الهجرة السويدية ردّت بأنّ ” تقدم العمر ليس سبباً وجيهاً في حد ذاته لطلب الحماية “.

و كانت أوزبك، واحدة من بين ” 17 ” من أفراد أسرتها الذين قاموا بتلك الرحلة الطويلة والشاقة عبر ألمانيا حيث حصلت على مقعد متحرك، و كانت تبلغ من العمر ” 105 ” أعوام حينما حملها ابنها و أحفادها على ظهورهم أثناء عبور المدقات الجبلية الصخرية من كوندوز شمالي شرق أفغانستان عبر إيران و تركيا أملاً في الحصول على اللجوء السياسي في أوروبا عام 2015 .

المصدر : ( هاف بوست عربي )
IMG 05092017 171454 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى