الشأن السوري

فصائل القلمون الشرقي توقّع اتفاق هدنة مع روسيا و بنوده ؟!

وقّع الوفد المفاوض عن فصائل المعارضة الممثل لمدن و بلدات القلمون الشرقي ( الضمير – الرحيبة – جيرود – الناصرية -المنصورة – مهين – القريتين – جبل المغر بالرحيبة – البترا ) ، اليوم الثلاثاء الخامس من أيلول / سبتمبر الجاري ، مع الجانب الروسي على نص اتفاق جنيف بينما رفض النظام التوقيع على الاتفاق، كما تعهد الجانب الروسي بالعمل على عرض هذا الاتفاق على قيادة النظام و إقناعهم بالالتحاق به والمساعدة على إيجاد حلول للبنود المختلف عليها بين الطرفين .

و في تصريح خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” قال رئيس الوفد المفاوض لمنطقة القلمون الشرقي القائد العسكري ” فاروق مهين ” الملقب بـ ( أبي كاسم ) إنّ الفصائل تحاول الضغط على الجانب الروسي كي يضغط بدوره على النظام من أجل ضم منطقتي ” مهين و القريتين ” شرق حمص إلى منطقة القلمون الشرقي الممتدة من الضمير إلى جبال البترا، حيث يعرقل النظام ذلك المطلب .

و تضّمنت ورقة نصّ الاتفاق الذي وُقّعَ اليوم مع الجانب الروسي أربعة عشر بنداً من بينها وقف كامل لإطلاق النار في المناطق المذكورة، وتشكيل لجنة من الطرفين لتحديد وترسيم الإحداثيات الجغرافية التي تعكس الحقائق الميدانية على الخريطة، مع تعهد الطرفين بوقف كامل الأعمال العسكرية .

فضلاً عن التزام الجانب الروسي بتسهيل متابعة الفصائل لقتال تنظيم الدولة، مع اتخاذ الطرفين كامل التدابير اللازمة لتحسين الحالة الإنسانية في المنطقة، و تلتزم الفصائل بتسهيل جميع المعاملات والنشاطات المدنية والاقتصادية والتجارية والسماح بدخول كميات كافية من البضائع والسلع التي يحددها الروس إلى المنطقة، دون أيّ ضرائب أو زيادة في الأسعار .

فيما تدار منطقة خفض التصعيد الموقّع عليها من قبل المجالس المحلّية الحالية و التي تدير جميع النشاطات المدنية، على أن تشكل هذه المجالس لجنة عدالة وطنية مهمتها الصلح العرقي بين أبناء المنطقة، كما تقرّ الفصائل بقبول الاتحاد الروسي كطرف ضامن للاتفاق، أيضاً تشكيل لجنة لتسهيل خروج المعتقلين من كلا الجهتين .

يشار إلى أنّ الاتفاق وقّعت عليه فصائل القلمون ممثلة بـ ” لواء الصناديد عن فيلق الرحمن ، قوات أحمد العبدو، جيش أسود الشرقية، لواء شهداء القريتين، وأحرار الشام، وجيش الإسلام، وفيلق الرحمن” مع الطرف الروسي الضامن لاتفاق وقف إطلاق النار .

للدقة العالية لنص الاتفاق الضغط على الرابط غوغل درايف:
الوثيقة الأولى:
https://drive.google.com/file/d/0B5TBxeJ95OzBTmRfQlo0WUpXN3M/view?usp=sharing
الوثيقة الثانية:
https://drive.google.com/file/d/0B5TBxeJ95OzBVlVqZFBDd1UyTHc/view?usp=sharing

3040513651

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى