الشأن السوري

تحرير الشام توقف جامعة حلب الحرّة في الشمال و السبب ؟!

قامت ” هيئة تحرير الشام ” اليوم الأربعاء السادس من أيلول / سبتمبر الجاري ، بإيقاف ” جامعة حلب الحرّة ” حيث انتشر عناصرها على أبواب رئاسة الجامعة و الكليات والمعاهد في المناطق المحرّرة شمال سوريا .

و أفاد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية من الجامعة رفض الكشف عن اسمه في حديث خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” بأنّ ” مجلس التعليم العالي في جامعة إدلب التابعة لهيئة تحرير الشام أغلق مراكز المفاضلة التابعة لجامعة حلب الحرّة، لأنّ جامعة حلب لم تعترف بالمفاضلة الموحّدة الصادرة عن مجلس التعليم العالي نتيجة للضغوط الآتية من الحكومة المؤقتة برئاسة جواد أبو حطب ” .

و قال المصدر إنّ : ” عناصر من هيئة تحرير الشام قاموا بمنع رئيس جامعة حلب ( د. عبد القادر الشيخ ) في المناطق المحرّرة و موظفيها من الدخول إلى مكاتبهم في رئاسة الجامعة بمدينة الدانة شمال إدلب ، ظهر اليوم ، و ذلك بأمر من رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور ” جمعة العمر ” التابع لجامعة إدلب ” .

و أضاف : ” يوم أمس قام عناصر الهيئة بإغلاق كلّية المعلوماتية في الدانة و نتيجة للملاسنة بين رئيس الجامعة و المسؤول عن العناصر المدعو ( أبو عبد الملك ) قامت العناصر بمنع دخول رئيس الجامعة وموظفيها إلى مبنى رئيس الجامعة حيث تريد الهيئة إجبار جامعة حلب على قبول مفاضلة جامعة إدلب ” .

و أشار المصدر إلى أنّ ” مجلس التعليم العالي لجامعة إدلب يضم دكاترة يعملون في جامعة حلب لكن دخلوا آلية تحت تسميات مختلفة ، و رئيس مجلس التعليم العالي المستقل يعترف أنّه نسق مع الهيئة في قرارها ” . بحسب قوله .

و في سياق متصل أصدر طلاب كلية الطبّ البشري في جامعة حلب الحرّ بياناً اليوم ندّدوا به ما قامت به بعض الجهات من أعمال تمثّلت بإغلاق بعض مراكز المفاضلة التابعة لجامعة حلب و التهديد بإغلاق الجامعة ، كما ندّدوا بإشراك التعليم بمتاهات و غوغاء السياسة و رفضوا مثل هذه القرارات ، و أكدوا في بيانهم على عدم تدخل المؤسسة العسكرية في السياسة المدنية . وفق البيان .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى