سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| المذيع “جمال ريان” يزاحم “جورج قرداحي” بتصريحات مثيرة حول دولتين والعرب يردون بـ”الفوتوشوب”

أثار المذيع الفلسطيني العامل في قناة الجزيرة القطرية، جمال ريان، موجةً عارمةً من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي عقب تغريدةٍ نشرها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، حول إيران ودورها في سوريا.

جمال ريان على خطا قرداحي بالدفاع عن إيران

وفي التفاصيل، نشر المذيع الإخباري، على حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، في الـ 3 من كانون الأول/ ديسمبر، حرفياً: “ايران لم تحتل فلسطين، ايران لم تغير اسم فلسطين، ايران لم تقتل أطفال فلسطين، ايران لم تشرد شعب فلسطين، ايران لم تدمر البشر الشجر والحجر في فلسطين، الكيان الصهيوني من فعل، وهو من يهدد بضرب ايران، لان إيران آخر من يهدد وجود إسرائيل بعد التطبيع العربي معه”.

ريان ينشر استطلاعاً حول القضية المثيرة للجدل

ولم تقف الأمور عند هذا الحد، حيث أتبع “ريان” تغريدته بأخرى على اعتبارها “استطلاعاً” حول تساؤلٍ طرحه خلالها، حيث قال: “إذا ما شنت إسرائيل حرباً ضد ايران، وشاركت فيها أنظمة عربية، فهل ستدافع إسرائيل عن الأنظمة المطبعة، ام ستدافع عن وجودها ؟ آراؤكم مهمة”، على حدّ تعبيره.

ثمّ عاد بعدها بيوم، وبرر تغريدته الأولى بأحدث منها، حيث أشار فيها إلى أنّ: ” هذه التغريدة لم تكتب للمزايدات والاسقاطات على فعلته ايران في ٤ عواصم عربية، هذه التغريدة تقارن بين ما فعلته “ايران وإسرائيل” على أرض فلسطين فقط ، راجياً التعليق عليها دون اسقاطات ومزايدات على ما فعلته إيران في العراق و سوريا و لبنان و اليمن، فهذا موضوع لم أتطرق إليه بالمطلق”، على حدّ وصفه.

رد السياسي السوري “مشعل العدوي” على تغريدة “ريان”

ثمّ عاد “ريان” ونشر مقطعاً مصوراً للسياسي الاجتماعي السوري، مشعل العدوي، الذي ردّ على منطق المذيع الفلسطيني، حيال المقاربة التي طرحها فيما يتعلّق بتجميل وتبرئة إيران من أفعالها عبر مقارنتها بإسرائيل، حيث شدد “العدوي” على سبب نزعة “ريان” للمقارنة بين إيران وإسرائيل، وليس فنزويلا أو فتنام عوضاً عن إيران في هذه المقارنة، مشيراً إلى أنّه قارن بين أفعال “إسرائيل وإيران” على أرض فلسطين فقط، معتبراً ذلك “قصر نظر”.

وفي مقطعٍ آخر، ظهر فيه العدوي” وشاركه “ريان” على صفحته، قال السياسي السوري إنّ: “إيران ما كانت لتدخل سوريا لولا موافقة إسرائيل”، مضيفاً بأنّ ميليشيا “حزب الله” اللبنانية: “ما كانت لتتخطى شبراً واحداً داخل الأراضي السورية لولا موافقة إسرائيل”، متسائلاً عن سبب إدخال كلٍّ منهما إلى سوريا، حيث قال: “ما الهدف من دخول إيران وحزب الله إلى سوريا؟”، ومجيباً في الوقت ذاته: “الهدف هو تحطيم هذه البيئة المقاومة الحقيقية لحساب البيئة المقاومة الوهمية”، في إشارةٍ منه إلى المحور الإيراني.

ولم يكتفِ “العدوي” بذلك، بل دعا “ريان” إلى مناظرة مباشرة حول هذه المسألة، قائلاً: “أدعو الأخ ريان لمقارنة يشرح لنا من خلالها سبب اختياره لإيران في مقارنة مع إسرائيل دون سواها”، في حين اكتفى المذيع الفلسطيني بمشاركة هذا المقطع عبر صفحته دون التعليق على هذا الطلب.

وظهر “العدوي” في مقطعٍ آخر، تساءل فيه عمن يمثلون وجه “القضية الفلسطينية”، مشيراً إلى أنّ من يمثلها هم “جمال ريان وحماس وهنية وأبو مشعل”، وتابع قائلاً: “ما الذي تنتظروه من هكذا قضية؟.. إذا كان هؤلاء لا يهمهم أن تُحتل 4 عواصم عربية من قبل إيران”، مضيفاً بأنّ إيران: “تستجدي في فيينا دول العالم حالياً”، في إشارةٍ منه إلى الجولة السابعة من مفاوضات النووي الإيراني بين طهران والقوى العالمية الكبرى، التي لطالما هددت إيران بعدم الرجوع إلى طاولتها مجدداً.

فيما أعاد “ريان” نشر ذات المقطع لـ “العدوي” معلّقاً عليه بالتالي: “لم يقل احد منا “لا مشكلة من احتلال ايران اربع عواصم عربية “كما لا نقبل بايران عدوا ، بديلا عن العدو الاسرائيلي الذي يحتل ارضنا ويقتل ويشرد شعبنا ، نحن نخوض صراع وجود مع ابشع احتلال في التاريخ المعاصر لتحرير ارضنا ، ومن يقف معنا ايا كان نقول له : اهلا وسهلا”.

إلى ذلك، نشر المذيع الفلسطيني عبر صفحته الشخصية صوراً له قد تمّ تعديلها بواسطة برنامج الـ “فوتشوب”، حيث كتب في تغريداته التي نشرها السبت: ” حينما تقول “لا للتطبيع” يردون بالفتوشوب” مرفقاً الجملة ذاتها بصورتين في تغريدتين منفصلتين.

https://twitter.com/jamalrayyan/status/1467222139296268290?s=20

https://twitter.com/jamalrayyan/status/1467222139296268290?s=20

 

مواضيع ذات صِلة : ما لا تعرفه عن جمال ريان.. رجل المهمات الصعبة في قطر والذي أنقذ سمعة العائلة المالكة

https://twitter.com/jamalrayyan/status/1467222139296268290?s=20

الجدير ذكره، أنّ محمد مصطفى أحمد ريان، إعلامي ومذيع أخبار فلسطيني، ولد في مدينة طولكرم الفلسطينية، وهو حامل للجنسية الأردنية، كما يعدّ أول مذيع ظهر على شاشة “قناة الجزيرة” القطرية عند انطلاقها، ومقدم أوّل نشرة إخبارية على قناة الجزيرة وذلك عام 1996.

شاهد أيضاً : النجمة الهندية بريانكا شوبرا تطلق علامة تجارية خاصة بها في عالم التجميل

بالفيديو|| المذيع "جمال ريان" يزاحم "جورج قرداحي" بتصريحات مثيرة حول دولتين والعرب يردون بـ"الفوتوشوب"
بالفيديو|| المذيع “جمال ريان” يزاحم “جورج قرداحي” بتصريحات مثيرة حول دولتين والعرب يردون بـ”الفوتوشوب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى