الشأن السوري

اتفاق روسي سعودي على توحيد وفد المعارضة السورية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف : إنّ ” موسكو و الرياض تعتبران إنشاء مناطق آمنة في سوريا خطوة إلى الأمام تساعد في تعزيز نظام وقف الأعمال العسكرية و حلّ القضايا الإنسانية ، و أنّ هذه الخطوة ستخلق الظروف لتحريك العملية السياسية على أساس القرار رقم 2254 الدولي ” .

و أشار لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، في مدينة جدة ، ظهر اليوم الأحد العاشر من أيلول / سبتمبر الجاري ، إلى أنّ ” موسكو تدعم جهود السعودية لتوحيد المعارضة السورية في وفد موحّد ، موضحاً أنّ هذه الجهود تساهم في تقدم المفاوضات في جنيف ” .

و في السياق ذاته عبّر لافروف عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق حول منطقة رابعة لخفض التصعيد في محافظة إدلب أثناء الجولة السادسة من مباحثات أستانة المنتظر عقدها يومي الرابع عشر و الخامس عشر من الشهر الجاري ، قائلاً : إنّ ” هناك اتفاقاً حول عمل مناطق خفض التصعيد ، خلال ستة أشهر ، مؤكداً أنّ ثمارها واضحة فالأطراف ملتزمون بنظام وقف إطلاق النار بشكل عام ” .

و من جانبه الجبير قال : إنّ ” السعودية و روسيا يؤيدان سوريا موحّدة ، و نتطلع لبدء عملية سياسية في سوريا ” مضيفاً أنّ ” مواقف السعودية و روسيا في القضايا الإقليمية متطابقة ” .

المصدر: ( وكالات )

 

55ca0e82c461880a668b4582

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى