أخبار العراقسلايد رئيسي

هل كانت محاولة انقلاب.. تحركات أمنية أثارت الفزع في العراق

أثارت تحركات أمنية عراقية، مساء أمس الإثنين، الفزع في العاصمة العراقية بغداد، وسط حديث عن أنها قد تكون “محاولة انقلاب”، إلا أنّ السُلطات تحدثت عن عمليات أخرى.

تحركات أمنية تثير القلق بالعراق

وتداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ووكالات أنباء معلومات عن “وجود انقلاب عسكري” لكن اتضح فيما بعد أن القوات الأمنية كانت تنفذ “ممارسة أمنية”.

هل كانت محاولة انقلاب.. تحركات أمنية أثارت الفزع في العراق
هل كانت محاولة انقلاب.. تحركات أمنية أثارت الفزع في العراق

ونقل موقع روسيا اليوم الروسي عن قائد عسكري عراقي، لم يكشف اسمه قوله: “ما حدث أمس كان ممارسة (تمرين) أمنية طبيعية في جانب الرصافة من العاصمة، واليوم أيضاً ستكون هناك ممارسة في جانب الكرخ”.

وتزامنت الممارسة الأمنية مع سفر رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وهو ما أثار لغطاً كبيراً بشأن “الانقلاب”.

وهاجم مدونون وإعلاميون حكومة الكاظمي بسبب ما وصفوه بـ”إرعاب” الناس نتيجة للإجراءات الأمنية المشددة التي شهدتها العاصمة ليلة أمسِ.

أزمة كبيرة

يترقب العراقيون ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية المتأزمة بعد انتهاء التهدئة التي شهدتها الأيام الماضية خلال مراسم زيارة الأربعين لدى الشيعة.

وتتأرجح التحليلات بين استمرار التهدئة أو تصاعد الصراع بين التيار الصدري من جهة، والإطار التنسيقي الذي يضم جميع الكتل السياسية الشيعية الأخرى من جهة ثانية.

وبلغت الأزمة السياسية ذروتها في نهاية أغسطس/آب الماضي، عندما اندلعت اشتباكات مسلحة داخل المنطقة الخضراء وسْط العاصمة بغداد، ثم ما لبثت أن علّقت معظم القِوى السياسية أنشطتها وتصريحاتها الإعلامية خلال الأيام الأخيرة التي رافقت مراسم زيارة “أربعينية الحسين” التي انتهت السبت.

وتتصاعد مخاوف العراقيين مع الحديث عن استعداد التيار الصدري لتصعيد جماهيري داخل المنطقة الخضراء في حال أقدمت الكتل المنافسة على استئناف جلسات مجلس النواب العراقي، وهو ما قد يجدد الصراع المسلح على غرار ما حدث في 28 أغسطس/آب الماضي.

مواضيع ذات صِلة : الصدر يوجّه رسالة للإيرانيين الذين سيزورون العراق في “أربعينية الحسين”

وتحاول العديد من الكتل السياسية من داخل الإطار التنسيقي ومن الكتل السنية والكردية تقريب وجهات النظر والخروج بحل يرضي جميع الأطراف، في ظل التقارير التي تشير إلى ضغوط دولية لحل الأزمة السياسية في البلاد سلمياً.

شاهد أيضاً : صور تجمع الفنان راغب علامة مع زوجة السفير العراقي بالأردن تثير ضجة في العراق

هل كانت محاولة انقلاب.. تحركات أمنية أثارت الفزع في العراق
هل كانت محاولة انقلاب.. تحركات أمنية أثارت الفزع في العراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى