أخبار العالم

روسيا تتحدث عن محاولات غربية لفتح “جبهة ثانية” وأمر آخر “لن تنساه”

واصلت روسيا توجيه الاتهامات للغرب بمحاولة فتح جبهة عسكرية جديدة ضدها، بعد حرب أوكرانيا، من خلالها جارتها “مولدوفا”، حيث كرر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تلك الاتهامات اليوم الجمعة.

 

روسيا تتحدث عن جبهة ثانية 

 

وقال لافروف للصحفيين، بعد زيارة إلى أوزبكستان: “الجمع بين هذه العوامل لا يسمح لأي أحد بالاسترخاء، ونحن لا نسترخي، بل نرى كل هذا ونأخذ كل شيء بالاعتبار في تخطيطنا – سواء كان عسكريًا – سياسيًا أم دبلوماسيًا، أو من نواحٍ أخرى”.

 

وشدد على أن “روسيا رأت محاولات لإشراك قيادة جورجيا في إنشاء “جبهة ثانية”، لكن سلطات البلد أظهرت نهجاً مسؤولاً ورفضت مثل هذه الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تقارير تفيد بأنهم كانوا يحاولون تشكيل “جبهة ثانية وثالثة وواحدة ونصف” من مولدوفا”.

 

وأضاف: “الطريقة التي يتعامل بها الغرب مع هذه القيادة أو تلك، ظهرت بوضوح عندما كانت هناك احتجاجات في مولدوفا ضد الخط الموالي للغرب من الرئيس والحكومة، واحتجاجات ضد تجاهل مصالح التنمية الاقتصادية. وأدان الغرب ذلك باعتباره محاولة للإطاحة بالسلطات الشرعية”.

 

وتابع: “بينما في الوقت نفسه، كانت هناك احتجاجات في جورجيا ضد مشروع قانون واضح تمامًا ومفهوم، والذي بموجبه، إذا تلقيت أموالًا من الخارج وتشارك في أنشطة اجتماعية وسياسية، فيرجى إخبار السلطات من أين يأتي المال”.

 

أمر لن تنساه روسيا 

 

كما أشار الوزير الروسي في خطابه، إلى أن بولندا ركزت وحدة عسكرية جادة على الحدود مع بيلاروسيا، وهو أمر لا ينبغي نسيانه أيضًا.

 

يذكر أنّ روسيا تحدثت مراراً عن محاولات عسكرية من قبل أوكرانيا قرب حدود مولدوفا لجرّها إلى الحرب، رغم نفي كييف ذلك.

 

كما أن روسيا التي تمتلك قوات في مواقع داخل مولدوفا وفق اتفاقيات قديمة، تدعم انفاصليين في إقليم ترانسنيستريا الذي يطالب بالاستقلال كما حصل في إقليم دونباس الأوكراني.

روسيا تتحدث عن محاولات غربية لفتح "جبهة ثانية" وأمر آخر "لن تنساه"
روسيا تتحدث عن محاولات غربية لفتح “جبهة ثانية” وأمر آخر “لن تنساه”

اقرأ أيضاً شبكة أمريكية تنشر تفاصيل “وثيقة سرية” تكشف أهداف روسيا في مولدوفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى