أخبار العالم

وثيقة مسرّبة تكشف تفاصيل خطة أوكرانية “سرية” لاستهداف روسيا في سوريا

مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الجمعة، في تقريرٍ لها إنّ وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية “أعدَّت خططاً لشن هجمات سرية على القوات الروسية في سوريا باستخدام مساعدة كردية سرية”، وفقاً لوثيقة استخبارات أمريكية تمّ تسريبها.

وثيقة أمريكية تفضح خطة أوكرانية

توضح الوثيقة التي تحمل في بعض الأماكن علامة “HCS-P”، بالتفصيل كيف يمكن لضباط المديرية الرئيسية للاستخبارات (جهاز الاستخبارات العسكرية التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية) التخطيط لهجمات يمكن إنكارها والتي من شأنها تجنب توريط الحكومة الأوكرانية نفسها.

وقالت: “درس الضباط الأوكرانيون تدريب عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، على ضرب أهداف روسية والقيام بأنشطة مباشرة غير محددة، إلى جانب هجمات بطائرات مسيَّرة”.

وتابعت: “وبينما جرى التخطيط في الخريف الماضي، سعت قوات سوريا الديمقراطية إلى التدريب”، مشيرةً إلى أنها ضمنت أن دورها “سيبقى سراً مقابل دعم العمليات الأوكرانية”.

وأدى تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوريا عام 2015 لمساعدة الرئيس السوري بشار الأسد على الاحتفاظ بالسلطة، إلى وجود دائم لآلاف القوات الروسية هناك.

ولكن في الخريف الماضي، نقلت موسكو بعض القوات والمعدات من سوريا إلى ساحة المعركة في أوكرانيا، وهو ما ربما دفع كييف إلى تقييم أن رحيلهم أوجد نقاط ضعف، وفقاً لواشنطن بوست.

اقرأ أيضاً: خطة أوكرانية جديدة للسيطرة على محطة زابوريجيا النووية وروسيا تكشف التفاصيل

خطة أوكرانية
وثائق مسرّبة تكشف تفاصيل خطة أوكرانية “سرية” لاستهداف روسيا في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى