أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يتوعد أمريكا إذا لم تبِعه طائرات حربية سيلجأ إلى حل يغضبها

نقلت وسائل إعلام تركية، أن أردوغان يتوعد أمريكا بما يخص صفقة الطائرات المجمّدة بين البلدين، حيث توعد الرئيس التركي مساء أمس الجمعة، أن تركيا يمكن أن تلجأ لآخر الحلول إذا لم تلتزم الولايات المتحدة الأمريكية بتعهداتها بشأن صفقة طائرات F16.

أردوغان يتوعد أمريكا

وذكرت ذات المصادر أن أردوغان يتوعد باللجوء إلى دول مثل روسيا في حال عدم إيفاء الولايات المتحدة بتعهّدها تسليم أنقرة مقاتلات من طراز “إف-16”.

وقال أردوغان للصحفيين بعد صلاة الجمعة: “الولايات المتحدة ليست الوحيدة التي تبيع طائرات حربية في العالم. تبيعها المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا أيضاً”.

وتابع: “يمكن شراؤها من أماكن أخرى ويبعث إلينا آخرون إشارات”.

يأتي ذلك بعد أن عُلّقت مشاركة تركيا في برنامج لاستبدال مجموعة واسعة من الطائرات المقاتلة لدول حلف شمال الأطلسي بعدما اشترت منظومة روسية متطورة للدفاع الصاروخي عام 2019.

ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في يونيو لأردوغان إنه سيؤيد بيع مقاتلات “إف-16” الأقل تطوراً، بعد تحسن العلاقات بين البلدين، إلا أنّ الأمر لم يحظَ بدعم الكونغرس الذي تتطلب المبيعات العسكرية تأييده، نظرا لمخاوف أبرز المشرعين الأميركيين من خطاب تركيا المتشدد حيال خصمها التقليدي، اليونان.

اقرأ أيضاً|| “لا تستخدم بأجواء هذه الدولة”.. شرط أمريكي للموافقة على بيع طائرات حربية لتركيا

أزمة الطائرات مع أمريكا

في إبريل الماضي، أعلنت الإدارة الأمريكية رغبتها المضي قدماً في صفقة بيع طائرات F16 لتركيا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية حينها في رسالة إلى الكونغرس إن إدارة بايدن تعتقد أن إبرام صفقة بيع طائرات (إف 16) إلى تركيا سيكون متسقاً مع مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وسيخدم أيضاً وحدة الناتو على المدى الطويل.

وقدمت تركيا طلباً، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى الولايات المتحدة لشراء 40 مقاتلة من طراز F-16 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، وتحديث ما يقرب من 80 مجموعة لطائراتها الحربية الحالية.

وفي مكالمة هاتفية في 10 مارس/آذار الماضي، قال أردوغان للرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الوقت قد حان لرفع جميع العقوبات “غير العادلة” على صناعة الدفاع التركية، وإن تركيا تتوقع أن يتم الانتهاء من طلبها لشراء طائرات F-16 في أقرب وقت ممكن.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا دخلت في سجال حول طلب تركي لشراء مقاتلات F35 الأمريكية، حيث اشترطت الولايات المتحدة إيقاف صفقة شراء تركيا لمنظومة S400 الروسية.

تركيا كانت قد طلبت شراء أكثر من 100 نسخة من مقاتلات “أف35” الأمريكية، التي تعد أكثر الطائرات الأمريكية تطوراً، ووضعت استثمارات ضخمة بشأن ذلك، إلا أن واشنطن قامت باستبعاد أنقرة بعد إصرار الأخيرة على إتمام صفقة الصواريخ الروسية “أس400”

وفي أيلول/ سبتمبر عام 2017، كان قد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومات صواريخ “أس400” المضادة للطيران، بقيمة 2.5 مليار دولار، ما أثار غضب الغرب بشكل عام، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد توقيع الاتفاق، أصبحت تركيا أول دولة في حلف “الناتو” تحصل على منظومة “أس400” الدفاعية الروسية.

اقرأ المزيد|| أردوغان يستفز الغرب بتصريحاته.. هذا ما قاله عن السلاح المقدم لأوكرانيا والمستخفين ببوتين

أردوغان يتودد لروسيا

أدلى أردوغان بسلسلة تصريحات إيجابية تجاه روسيا قبيل اجتماع مقرر مع الرئيس فلاديمير بوتن خلال قمة إقليمية تستضيفها أوزبكستان الأسبوع المقبل.

واتّهم الغرب بـ”استفزاز” روسيا عبر تزويد أوكرانيا بالأسلحة وألقى باللوم في أزمة الطاقة التي تواجهها أوروبا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو.

وكشف أردوغان أنه طلب من بوتن خفض سعر الغاز الطبيعي الذي تستورده تركيا من روسيا.

كما أفاد أردوغان بأنه سيطرح مسألة الدعم العسكري الأميركي للأكراد إذا أتيح له عقد لقاء مع بايدن على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتبارا من 13 سبتمبر.

أردوغان يتوعد أمريكا إذا لم تبيعه طائرات حربية سيلجأ إلى حل يغضبها
أردوغان يتوعد أمريكا إذا لم تبيعه طائرات حربية سيلجأ إلى حل يغضبها.. أردوغان يتوعد. أردوغان يتوعد أردوغان يتوعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى