أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تبدأ استخدام الصواريخ المرعبة… “ذو القرنين والخنجر” يمكنها حمل رؤوس نووية ولها ميزات لا تقهر

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، استخدامها الصواريخ المرعبة، شديدة الدقة والانفجار والقابلة لحمل رؤوس نووية.

الصواريخ المرعبة في روسيا

وتحدثت تقارير غربية عن استخدام الجيش الروسي لصاروخي “إسكندر إم” المجنح، وآخر يدعى “كينجال” في العملية العسكرية في أوكرانيا، ما أثار مخاوف الغرب.

وكانت أوكرانيا أعلنت قبل أيام أن صواريخ إسكندر الروسية وكينجال دخلتا الحرب، وانطلقت من دولة بيلاروسيا، مستهدفة مواقع أوكرانية.

وتحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن أن هذه الصواريخ الباليستية تحوي مفاجأة لأنها مزودة بأجهزة قادرة على خداع رادارات الدفاع الجوي والصواريخ الحرارية.

صاورخ إسكندر

تسمية منظومة “إسكندر” باسم القائد المقدوني إسكندر الأكبر، الذي يُعتبر أحد أعظم الجنرالات العسكريين في التاريخ، حيث تقول الأسطورة إنه كان يرتدي خوذة لها قرنين، وتلك المنظومة لها صاروخين.

والصاروخ يُناور خلال مساره للتهرب من الرادارات المعادية، ومع رمي الأشراك الخداعية خلال تحليقه، سيكون اعتراضه أشبه بالمستحيل لمنظومات الدفاع المعادية.

ومنظومة “إسكندر” للصواريخ التكتيكية العملياتية، تستخدم نوعين من الصواريخ: أحدهما هو صاروخ “إسكندر إم” و”إسكندر أي”، هو صاروخ مجنح دخل الخدمة في القوات المسلحة الروسية منذ عام 2006، ويبلغ مدى عمل كليهما نحو 500 كليو متر.

كما يمكن لصاروخ إسكندر الروسي إطلاق النار بدقة تتراوح بين 2 و 5 أمتار من مسافة 310 أميال، ويزن رأسه الحربي المتفجر من 480 إلى 700 كليوجرام ويأتي على أشكال مختلفة كخارق للتحصينات، وكذخيرة صغيرة ذكية، وكرأس حراري.

ونقلت صحيفة “الواشنطن بوست” عن وثائق الحكومة الأميركية، قولها إنه” يمكن لصاروخ إسكندر المزود بمحرك دفع يعمل بالوقود الصلب، الوصول إلى أهداف على بعد أكثر من 330 كليو متر ويمكن لكل قاذفة متنقلة إطلاق صاروخين من هذا الطراز قبل إعادة تعبئتها”.

وتتحدث التقارير العسكرية عن أن الصاروخ يحتوي على طلاء خفي، ما يعني أنه غير مرئي تقريبًا للرادار ويجعله قادر على المناورة أثناء الطيران.

صاورخ كينجال

هو صاروخ باليستي قادر على الطيران بعشرة أضعاف سرعة الصوت.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إن “منظومة كينجال مع صواريخها الباليستية فرط الصوتية دمرت، مخزناً كبيراً تحت الأرض للصواريخ والذخائر تابعاً لسلاح الجو الأوكراني في بلدة ديلياتين بمنطقة إيفانو-فرانكيفسك”.

فيما ذكرت وكالة “ريا نوفوستي” الحكومية الروسية للأنباء، أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها صاروخ كهذا بالنزاع في أوكرانيا، ما يبعث بمؤشرات عن تطورات الحرب على الأرض.

وينتمي صاروخ “كينجال” الباليستي فرط الصوتي لعائلة جديدة من الأسلحة طورتها روسيا ويقول عنها الرئيس فلاديمير بوتن إنها “لا تقهر”.

وبحسب تقارير عسكرية فيصل مداه إلى 2000 كيلومتر، ويمكن للصاروخ القيام بمناورات خلال كل مرحلة من مراحل طيرانه، كما يمكن تحميله حمولة حربية تقليدية أو نووية.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تستخدم السلاح الفرط صوتي “كينجال” لأول مرّة في أوكرانيا وتبدأ استراتيجية عسكرية جديدة

وخصائص هذا الصاروخ تجعله قادراً على تدمير الأهداف على مدى ألفي كيلومتر، وهو مخصص لتدمير السفن الكبيرة، ولم تعلن موسكو استخدامها لهذا النوع من الصواريخ منذ 2018 حين سجلت أول اختبار ناجح لها في عدد من المناورات الحربية.

شاهد أيضاً : 2022 روسيا تطور سلاحاً فتاكاً والنيازك تدمر الأرض نوستراداموس تنبأ بيوم وفاته وأحداثاً حتى عام 3000

روسيا تبدأ استخدام الصواريخ المرعبة... "ذو القرنين والخنجر" يمكنها حمل رؤوس نووية ولها ميزات لا تقهر
روسيا تبدأ استخدام الصواريخ المرعبة… “ذو القرنين والخنجر” يمكنها حمل رؤوس نووية ولها ميزات لا تقهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى