الصحة

ماذا يفعل تناول 5 أكواب من الشاي يومياً في دماغ كبار السن

يعتبر الشاي من المشروبات المميزة التي لايمكن الاستغناء عنها أبداً، فقد نرى بعض الأشخاص لايستطيعون إكمال يومهم إن لم يشربوا قدراً كافياً منها، فماذا يا ترى يفعل الشاي في صحتنا وخاصة المزاجية.

– آثار الشاي

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة نيوكاسل عن أن شرب الشاي يحسن وظائف المخ لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاماً.

وأكدت الدراسة، بأن الأشخاص الذين يواظبون على تناول أكثر من 5 أكواب في اليوم، يكونون أكثر تركيزاً بالعموم، ويظهرون مهارات نفسية حركية أفضل من تلك التي تربط الدماغ بالحركة.

كما استطاعوا في الاختبارات، إظهار دقة وسرعة رد فعل أفضل بالمقارنة مع الأشخاص الذين لايتناولون الشاي.

اقرأ أيضاً : الشاي الأخضر تحمي من مرض خطير وتستعمل للوقاية من الإصابة به

– فوائد أخرى للشاي

هناك فوائد آخرى لهذا المشروب الذي كنا نعتقد خطأً بأنه مضرّ بالصحة، فقد أثبتت أبحاث سابقة بشأن الشاي له فوائد صحية، مثل خفض ضغط الدم والكوليسترول، والمساعدة في إنقاص الوزن.

وبهذا الشأن، قال الباحث الدكتور إدوارد أوكيلو، في مركز أبحاث التغذية البشرية بجامعة نيوكاسل: “المهارات التي نراها محفوظة في هذه المجموعة من كبار السن، قد لا تكون فقط بسبب المركبات الموجودة في الشاي، ولكن قد تكون أيضاً طقوس صنع إبريق من الشاي أو مشاركة محادثة على فنجان شاي”.

ودرس الباحثون عادات شرب الشاي لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاما، والذين يعيشون في منازلهم أو في أماكن إقامة مدعومة، ووجدوا أن أولئك الذين شربوا أكثر من خمسة أكواب من الشاي يومياً – مع الحليب أو بدونه – كان أداؤهم أفضل في بعض الاختبارات المعرفية.

والجدير ذكره أنّ الباحثين حاولوا التأكد من صحة مشروب الشاي، وأشاروا إلى أنهم وجدوا بأنّ ارتفاع استهلاك الشاي كان مرتبطاً بشكل ملحوظ بمهارات انتباه أفضل، وسرعة نفسية في المهام المعقدة.

اقرأ أيضاً : هل شرب الشاي والقهوة في أكواب ورقية خطر يهدد حياتنا وما مدى درجة الخطورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى