الشأن السوري

الحكومة المؤقتة تشكّل هيئة أركان و هذه لائحة الضباط

أصدر رئيس الحكومة السورية المؤقتة الدكتور جواد أبو حطب ، قرارين، مساء اليوم الاثنين الثامن عشر من أيلول / سبتمبر الجاري ، حمل القرار الأول رقم ” 72 ” و تضمن تعيين معاوناً لوزير الدفاع كلاً من الضابطين ” العقيد عبد الجبار محمد عقيدي و العقيد حسن مرعي الحمادة “. كما تُلغى كافة القرارات المخالفة لهذا القرار، و أيضاً لا ينشر هذا القرار و يبلغ من يلزم لتنفيذه . بحسب بيان الحكومة .

و في بيان مقتضب حمل قرار رقم ” 73 ” تضمّن تشكيل هيئة أركان بلائحة ضمّت اثني عشر ضابطاً و أولهم ” العقيد فضل الله الحجي رئيساً للأركان و العقيد هيثم العفيسي نائباً له ” بالإضافة إلى عشرة ضباط برتبة عقيد كلّ منهم لقطاع معيّن في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا . كما ورد في البيان .

و الجدير بالذكر أنّ عدداً من فصائل المعارضة قد اجتمعت مع أبو حطب باجتماعات متتالية في تركيا لاختيار وزير للدفاع و رئيس للأركان استكمالاً لمباحثات مبادرة تشكيل جيش وطني موحّد التي دعا إليها المجلس الإسلامي السوري في الثلاثين من أغسطس / آب الفائت ، حيث تم طرح اسم اللواء ” محمد فارس ” لتسليمه منصب وزير الدفاع و تسليم اللواء ” سليم إدريس ” منصب رئيس أركان ، لكنّ الأخير استقال منه مسبقاً ، و ذلك في اجتماع العاشر من الشهر الحالي ، بينما تم اختيار أبو حطب كوزير للدفاع بشكل مؤقت خلال اجتماعهم في الرابع من هذا الشهر .

و كان ألكسندر لافرينتيف ، رئيس الوفد الروسي إلى أستانة ، قد دعا المعارضة ، الجمعة الفائت، إلى التراجع عن فكرة إنشاء ” الجيش الوطني الموحّد ” .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى