الشأن السوري

ترامب يدعو لإصلاح الأمم المتحدة وغوتيريس يردّ ” البيروقراطية تمنعني من النوم “

بدأت، اليوم الاثنين الثامن عشر من أيلول / سبتمبر الجاري ، الأعمال التحضيرية للجمعية العامَّة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72 ، في مدينة نيويورك الأمريكية ، و حضر الجلسة، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وإلى جانبه الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريس، والممثلة الدائمة عن الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، والتي استهلت الجلسة بإلقاء كلمة تشكر فيها الحضور، وإلى جانبها، كبير موظفي البيت الأبيض، الجنرال جون كيلي .

و قال ترامب : إنّ ” منظمة الأمم المتحدة لم تحقّق أهدافها بسبب البيروقراطية وسوء الإدارة ” ، و دعا المنظمة الدولية إلى ” التركيز على الناس أكثر من تركيزها على البيروقراطية ” .

و أضاف في اجتماع عن إصلاح الأمم المتحدة في نيويورك : أنّه ” ليس مقبولاً أن تتحمل دولة واحدة القسط الأكبر من الأعباء المالية ” . في إشارة إلى أنّ الولايات المتحدة تدفع 28،5 في المئة من ميزانية قوات حفظ السلام ، التي وصفها ترامب بأنّها غير عادلة . و اشتكى ترامب من أن الولايات المتحدة ” لا ترى عائدات استثماراتها ” .

كما حضّ ترامب الدول الأعضاء على اتخاذ ” موقف جريء ” لتغيير طريقة عمل المنظمة الدولية بدل ” التمسك بالأساليب التي أثبتت فشلها ” و دعا غوتيريس، إلى أحداث تغييرات .

و من جانبه ردّ غوتيريس بالاعتراف بأنّ البيروقراطية المفرطة تمنعه من النوم ، قائلاً : ” إنّ الذي يريد أن يعطل عمل منظمة الأمم المتحدة لا يمكنه أن يأتي بقوانين أحسن من التي وضعناها بأنفسنا “.

و قد خفضت الأمم المتحدة ، تحت ضغط من الولايات المتحدة ، ميزانيتها بنحو ” 500 ” مليون دولار ، و لم تتحمّس فرنسا و روسيا للمبادرة الأمريكية ، وسط قلق من تركيز الإدارة الأمريكية على خفض النفقات أكثر من تركيزها على أداء الأمم المتحدة .

و كانت هيلي ، من أكثر المتحمسين لخفض ” 600 ” مليون دولار من ميزانية قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هذا العام ، و أشارت الجمعة الفائت، إلى أنّ أكثر من ” 120 ” دولة تدعم المبادرة الأمريكية لإصلاح الأمم المتحدة ، معتبرة ذلك دعماً قوياً لإصلاحات غوتيريس .

المصدر : ( BBC )

 

Trump Antonio Guterres

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى