الشأن السوري

حجاب يلتقي ماكرون ويثني على مواقفه الأخيرة عن مغادرة الأسد

التقى وفد من الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة المنسق العام للهيئة الدكتور رياض حجاب، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الليلة الماضية، على هامش اجتماعات الجمعية العامّة للأمم المتحدة في دورتها الـ72 في مدينة نيويورك الأمريكية، حيث تم استعراض أهم و آخر المستجدات المتعلقة بسوريا على الصعد السياسية والميدانية .

و أثنى حجاب خلال اللقاء على مبادرة ماكرون الأخيرة بتشكيل لجنة اتصال من الدول الخمس دائمة العضوية زائد الأطراف المؤثرة في المنطقة، قائلاً : إنّ ” هذه المبادرة تكسر محاولات القوى الحليفة للنظام احتكار صياغة الحلّ السياسي وفق أطماعهم التوسعية و أجندات مدّ نفوذهم عبر الحدود “.

و رأى حجاب أنّ الوسيلة الأنجع لطي هذا الملف وتحقيق عملية انتقال سياسي تكمن في ” محاسبة بشار الأسد ” مؤكداً أنّ ” خروجه و زمرته من الذين ثبت تورطهم بارتكاب جرائم في حقّ السوريين يعد أحد أهم المطالب الشعبية لإنهاء الدولة القمعية الدكتاتورية، و البدء بمرحلة جديدة من حكم المؤسسات والقانون “.

و أضاف : أنّ ” الدعوة إلى بقاء الأسد خلال الفترة الانتقالية من شأنها مفاقمة الأزمة القائمة، وإطالة أمد نظام فقد شرعيته، قائلاً : ” نحن لا نملك تخويلاً من الشعب بذلك، خاصة وأنّه فقد تأييد غالبية مكونات المجتمع السوري ” .

و في معرض حديثه عن محاربة الإرهاب؛ أكد حجاب أنّ المعارضة دعمت – ولا تزال تدعم – جهود التحالف الدولي، مبيّناً أن رؤية الهيئة للحلّ السياسي تتضمن : ” خطة شاملة لمواجهة إيديولوجيات التطرف عبر التصدّي للعنف و معالجة المشاكل المجتمعية و استيعاب فئة الشباب للحدّ من خطر تجنيدهم للقتال مع تنظيم الدولة وغيره من الجماعات المتطرفة “.

و في صباح يوم الاثنين التقى حجاب مع وزير الدولة لشؤون التنمية الدولية ووزير الدولة للشرق الأوسط، البريطاني أليستر بورت، وأكد حجاب على التزام المعارضة السورية بالحلّ و الانتقال السياسي، وبحث الطرفان سبل إيقاف الانتهاكات بحقّ الشعب السوري و ضرورة اتخاذ إجراءات فاعلة للقضاء على تحوّل بعض مناطق سوريا محضناً للإرهاب و أفكار التطرف .

المصدر : ( الهيئة العليا للمفاوضات )

SGDFGD

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى