الشأن السوري

بعد توقف 7 أعوام النظام يُعيد تأهيل الخط الحديدي شرق حمص

أعلنت قوات النظام أمس الأربعاء عن انتهاء الكوادر العاملة في وزارتي النقل و النفط والثروة المعدنية أعمال تأهيل الخط الحديدي على طول سكة القطار البالغة ” 186 ” كيلو متراً من مدينة القريتين شرق حمص حتى مدينة خنيفيس- مناجم الشرقية ليصبح طول السكة ” 289 ” كم من مناجم الشرقية باتجاه مرفأ طرطوس ما يسهم بتأمين نقل الفوسفات بين حمص و طرطوس .

 

و وصل يوم أمس أول قطار بعد توقف دام سبع سنوات إلى المناجم لنقل الفوسفات منها إلى معملي الفوسفات و السماد الآزوتي في حمص و المرافئ السورية للتصدير . بحسب وكالة ( سانا ) التابعة للنظام .

 

و قال وزير النقل لدى النظام المهندس علي حمود، في تصريح صحفي خلال تواجده أمس بمناجم الشرقية : إنّ ” صيانة الخط الحديدي تمّت خلال سبعين يوماً بكلفة 500 مليون ليرة بعد إزالة الردميات وتنفيذ جسم ترابي وطبقة ساب بلاست وتأمين بحص بازلتي و استبدال قضبان حديدية و عوارض بيتونية و تركيب جبائر فولاذية ومواد تثبيت عوارض و إجراء صيانة للعربات و رأس القاطر ” .

 

و أكد وزير النفط المهندس علي غانم، أنّ ” الخط الحديدي بات جاهزاً لنقل الفوسفات من المناجم الشرقية “. مشيراً إلى أنّ ” الانتاج الأولي للفوسفات بدأ الأسبوع الفائت، مبيناً أنّ خطة الإنتاج في مناجم الشرقية حالياً هي مليون طن من الفوسفات حتى نهاية العام و أنّ عملية الانتاج اليوم تتضمن نقل نحو 3000 إلى 4000 طن عبر هذه السكة، و سيتم إنتاج 3.7 ملايين خلال العام المقبل و أنّ الخطة الاستراتيجية هي الوصول إلى 10 ملايين طن من الفوسفات ” .

 

و سيبدأ حالياً نقل حوالي 3200 طن من الفوسفات يومياً خلال أربعة قطارات تنطلق من مناجم خنيفيس إلى معمل السماد الآزوتي في حمص .

 

يذكر أنّ محطات القطار في ريف حمص الشرقي هي ” مهين – القريتين – الجفرة – البصيري ” و من أشهر السكك الحديدية والمحطات هي محطة مهين التي تعتبر محطة استراتيجية لقربها من مناطق القلمون الشرقي ويوجد داخلها قطعة عسكرية تابعة لقوات النظام .

^A4C9FEA34FBFD135E2FDC664752411F389F1CB8BBA7B138359^pimgpsh fullsize distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى