أخبار العالم العربي

تقرير: شركتان أمريكية وروسية تعتزمان تقديم عروض لإنشاء مفاعلات نووية بـ مصر

كشفت وكالة بلومبرغ الأمريكية، اليوم الخميس، عن اعتزام شركتين من أمريكا وروسيا “تقديم عروض للجهات المعنية في مصر لإنشاء مفاعلات نووية سلمية صغيرة لإنتاج الكهرباء بقدرات تصل إلى 300 ميغاواط”.

عروض أمريكية وروسية لـ مصر

وبحسب الوكالة الأمريكية، فإن العروض المزمع تقديمها تأتي بالتزامن مع خطة الاقتصاد العربي الأكبر من حيث عدد المستهلكين لتنويع مصادر إنتاج الطاقة، والمضي قدماً بتنفيذ محطات الطاقة النووية بمنطقة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح.

ونقلت عن مصدر، لم تسمّه، إن الشركتين الأمريكية والروسية “أجرتا مناقشات وصلت إلى مرحلة المباحثات، مع مسؤولي هيئة المحطات النووية المصرية بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية، والتشاور بشأن تقديم عرض رسمي يتضمن إنشاء مفاعلات طاقة نووية صغيرة مع توفير جهات بنكية تتولى تمويل المشاريع بشروط ميسرة”.

يذكر أنه في عام 2015، جرى توقيع اتفاقية خاصة بمشروع الضبعة النووي لتوليد الطاقة الكهربائية، وتنفذه شركة “روساتوم” الروسية.

ويهدف المشروع إلى إنشاء أول محطة طاقة نووية في مصـر، بتكلفة 28.5 مليار دولار، ممولة بشكل أساسي عبر قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار يتم سداده على 35 عاماً.

المفاعلات النووية الصغيرة

تتميز المفاعلات النووية الصغيرة بإمكانية تصنيع أكثر من وحدة توليد طاقة في منشأة واحدة، فضلاً عن سهولة نقلها وتوطينها في مواقع نائية لا يمكن إقامة المفاعلات التقليدية فيها.

وتنتج ما يتراوح بين 50 إلى 300 ميغاواط من الكهرباء، وتكلفتها أقل من المفاعلات الكبيرة ويمكن تشييدها وفق مراحل أسرع وبوقتٍ أقل، ولكنها في المقابل تولد إشعاعات نووية أكثر لكل وحدة طاقة تنتجها مقارنة بالمفاعلات الكبيرة.

يُشار إلى أنه يوجد حول العالم حالياً 3 مفاعلات نووية صغيرة ناشطة، تولد الطاقة الكهربائية في كل من روسيا والصين والهند، بالإضافة إلى 4 مشاريع لمفاعلات نووية صغيرة وصلت لمراحل متقدّمة من الإنجاز في كل من روسيا والصين والأرجنتين.

اقرأ أيضاً: روسيا تعلن وصول “مصيدة قلب المفاعل النووي” إلى مصر

مصر
تقرير: شركتان أمريكية وروسية تعتزمان تقديم عروض لإنشاء مفاعلات نووية بـ مصـر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى