الشأن السوري

قسد تشكّل “مجلس ديرالزور المدني” وهذه أبرز مهامه

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، اليوم الأحد الرابع و العشرين من سبتمبر/ أيلول الجاري عن تشكيل ” مجلس دير الزور المدني” من خلال انعقاد مؤتمر تأسيسي في بلدة أبو خشب في ريف دير الزور الشمالي ، بحضور ممثلين عن مجالس الشمال السوري وعدد من الوجهاء وشيوخ العشائر و فعاليات اجتماعية و سياسية و ثقافية من مكونات محافظة دير الزور لمناقشة تأسيس مجلس مدني لإدارة المناطق المحرّرة بعد طرد تنظيم الدولة منها .

و قال مجلس دير الزور المدني ، في بيان ختام مؤتمره التأسيسي الأول : إنّ النظام الاستبدادي لا مستقبل له في سوريا ، و أنّ بناء نظام ديمقراطي تعددي سياسي لا مركزي والمعتمد على الفرد الواعي المنتج الذي يمتلك إرادته الحرة والمشبع بالحرية هو الضمانة الأساسية للوصول إلى المجتمع الأخلاقي السياسي .

و قد شكّل المجلس هيكله التنظيمي و لجانه المختصة و التي ستدير المحافظة و هي : ” لجنة التربية و التعليم ، لجنة الخدمات والبلديات ، لجنة الأمن الداخلي ، لجنة الحماية ، لجنة الشباب والرياضة ، لجنة المرأة ، لجنة الآثار والثقافة ، لجنة الزراعة والثروة الحيوانية ، لجنة الاقتصاد ، لجنة عوائل الشهداء ، لجنة العدالة الاجتماعية ، لجنة المالية ، لجنة المنظمات والشؤون الإنسانية ، لجنة لتنظيم المجالس ، لجنة الصحة  ” .

كما انتخب المؤتمر كلاّ من (ليلى عدنان الحسن، د‫. غسان اليوسف) رئيسين مشتركين و (دياب الجيلات- أحمد البطاع- كمال الموسى- شمسة الحسين وسامر العبدالله) نواباً للرئاسة المشتركة .

و شدد المجلس من خلال برنامج عمله على ضرورة إعطاء دور فاعل للمرأة و الشبيبة و إعادة المهجرين و تطوير النظام الدفاعي و الأمني و تعزيز اللحمة بين أبناء محافظة دير الزور، مؤكداً دعمه لحملة ( عاصفة الجزيرة ) ، و إعادة بناء المجلس ليشمل جميع أبناء المحافظة من ذوي أصحاب الكفاءات و الاختصاصات ، و تنظيم المجتمع من أصغر خلية إلى أعقدها وفق نظام المجالس بدءاً من القرى وصولاً إلى المدن ، و تفعيل جميع المؤسسات و الهيئات التي تعطّلت أو ألحق بها الضرر نتيجة الحرب على جميع الأصعدة التعليمية و الخدمية و الصحية ، و اتخاذ التقرير المقدم من قبل اللجنة التحضيرية ورقة عمل بعد إجراء التعديلات المستندة على نقاشات المجتمعين ، فيما يتخذ مجلس دير الزور المدني من بلدة الجزرة مقراً مؤقتاً إلى حين تحرير المدينة . بحسب البيان الختامي .

 

IMG 24092017 212018 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى