أخبار العالم العربي

تقرير يكشف حاجة مصر من الدولار لضمان التحول لسعر صرف مرن

 

في الوقت الذي أسدل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فيه الستار على اتجاه الحكومة المصرية لخفض وشيك للجنيه المصري مقابل الدولار، كشف تقرير حديث عن حاجة مصر من العملة الأمريكية حتى تنتقل بشكل كامل إلى سعر صرف مرن.

 

– حاجة مصر من الدولار لضمان التحول لسعر صرف مرن

 

ففي مذكرة بحثية حديثة، لبنك “غولدمان ساكس”، ذكر أن البنك المركزي المصري بحاجة لنحو 5 مليارات دولار قبل أن ينتقل إلى سعر صرف أكثر مرونة.

 

حيث ربط “غولدمان ساكس” بين حدوث مرونة كاملة في سعر الصرف وتوفير سيولة دولارية مناسبة تغطي الاحتياجات المحلية من العملة الصعبة.

 

وأوضح البنك في مذكرته أن الـ 5 مليارات دولار التي تحدث عنها، تخص متطلبات النظام المصرفي، وليس كل احتياجات العملة الصعبة في مصر، إذ قال: “هناك تقديرات بين 15 و18 مليار دولار، منها المتأخرات التي تراكمت على السلطات المصرية لمختلف الموردين”.

 

وكانت السوق المصرية تترقب قيام البنك المركزي المصري بخفض جديد للجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، وذلك بعد 3 تخفيضات كبيرة أجراها البنك المركزي منذ مارس من العام الماضي وحتى أول يناير الماضي.

 

وأمس الأربعاء، استبعد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خفض سعر الجنيه المصري مقابل الدولار، قائلاً: إن “كثيرًا من الناس يطالبون بمرونة سعر الصرف ونحن مرنون فيه، لكن عندما يتعلق الموضوع بالأمن القومي وأن ذلك سيضيع الشعب المصري فلا”.

 

وأتت تصريحات الرئيس المصري، في الوقت الذي تترقب فيه مصر إجراء مباحثات مع صندوق النقد الدولي حول المراجعة الأولى لبرنامج التمويل البالغ قيمته 3 مليارات دولار، وسط عدة مطالب من الصندوق تتضمن تنفيذ صفقات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مع وجود مرونة حقيقية في تسعير العملة المصرية لضمان نجاح المراجعة الأولى لبرنامج التمويل.

 

ويذكر أن الحكومة المصرية تتحرك بشكل مكثف في تنفيذ برنامج الطروحات، وخلال الفترة الماضية أعلنت تنفيذ صفقتين بحصيلة تبلغ 153 مليون دولار، وذلك في إطار برنامج من المتوقع أن يوفر للحكومة المصرية نحو ملياري دولار خلال الفترة المقبلة.

 

وأجرت الحكومة مناقشات طوال الشهرين الماضيين مع عدد من الصناديق السيادية العربية لبحث الاستثمار في عدد من المجالات بمصر، وسبل الاستحواذ على مشروعات حكومية مطروحة، وعلى رأسها الطاقة والسياحة والبتروكيماويات، على أن يتم استكمال المباحثات خلال الشهر الحالي.

تقرير يكشف حاجة مصر من الدولار لضمان التحول لسعر صرف مرن
تقرير يكشف حاجة مصر من الدولار لضمان التحول لسعر صرف مرن

اقرأ أيضاً:

))حاملاً معه سؤالين “مُحيّرين”.. وفد إسرائيلي يتجه إلى مصر مجدداً بشأن حادثة الحدود

)) بلوجر مصري يهدي زوجته المغربية سيارة فارهة بـ2 مليون جنيه مصري وهكذا كانت ردة فعلها -صور وفيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى