الشأن السوري

كردستان العراق يُصوّت لصالح الانفصال وسط تحذيرات و تهديدات دوليّة

أعلنت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان العراق اليوم الأربعاء 27 أيلول / سبتمبر عن النتائج الأولية لعملية الاستفتاء ، وقالت المفوضية إنّ 92% من المشاركين في الاستفتاء صوتوا لصالح انفصال إقليم كردستان عن العراق ، و بلغت نسبة المشاركة 72 بالمئة .

و ذكرت المفوضية أنّ عدد المشاركين في الاستفتاء بلغ أربعة ملايين ، و عدد المصوتين في الأماكن المتنازع عليها تجاوز الثلاثة ملايين .

و جرى التصويت في الاستفتاء شمال العراق ، في ظلّ ضغوط تمارسها بغداد و تهديدات تركيا و إيران الشريكتين التجاريتين لكردستان العراق الذي ليس لديه أي منفذ بحري ، بالرد مما يغذي المخاوف من احتمال تدخلهما عسكرياً ، و تحذيرات دولية من أنّ الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة .

و حذّرت كل من روسيا و فرنسا ، العراق و الأكراد ، الأربعاء ، من اتخاذ أيّ خطوات قد تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط بعد الاستفتاء الكردي على الاستقلال ، و حضّت الجانبين على إجراء محادثات للتوصل إلى حل في إطار دولة عراقية موحدة .

و كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، قد صرّح في وقت سابق أن الحكومة العراقية لن تتحاور بشأن نتائج استفتاء إقليم كردستان ، مشيراً إلى أن الحكومة ستفرض حكم “العراق” في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور .

من جهة أخرى أعلنت الولايات المتحدة عن إصابتها بـ”خيبة أمل عميقة” بسبب الاستفتاء على الاستقلال ، وقال مسؤولون أميركيون سابقون و خبراء في مجال السياسة إن الاستفتاء وجه ضربة لواشنطن التي حاولت على مدار سنوات منع تفكك العراق وضحت في سبيل ذلك بمليارات الدولارات و بأرواح الآلاف من قواتها .

و أضافوا أن مسعى دبلوماسياً فشل في إقناع الزعماء الأكراد ، وهم من أوثق حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، بإلغاء الاستفتاء فيما يعتبر دليلاً جديداً على ما يبدو على تراجع القوة الأميركية .

فيما يعتبر الأكراد الاستفتاء خطوة تاريخية على مسار جهد تبذله أجيالهم المتعاقبة لإقامة دولة خاصة بهم في إقليم كردستان شبه المستقل الذي يحكمونه في إطار دولة العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 .

و قال زعماء أكراد إن الاستفتاء يهدف إلى منحهم تفويضاً للدخول في محادثات بشأن انفصال سلمي لمنطقتهم مع بغداد و إيران الجارتين القويتين للعراق ، و عبر وزير النقل في حكومة إقليم كردستان “مولود مراد” عن أمله في حلّ الأزمة بحلول يوم الجمعة .

و كانت هيئة الطيران المدني العراقية قد أرسلت إخطاراً يوم الأربعاء إلى خطوط الطيران الأجنبية لإبلاغها بأن الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل و السليمانية شمال العراق ستتوقف اعتباراً من الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة على أن تستمر الرحلات الداخلية فحسب .

 

7777777777 77

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق