الشأن السوري

يونيسف تدعو لإجلاء أطفال من الغوطة الشرقية فوراً مع تزايد الوفيات

أعلنت منظّمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، يوم أمس الأحد، وفاة خمسة أطفال في غوطة دمشق الشرقية المحاصرة من قبل نظام الأسد . قائلةً : إنّ “137 طفلاً تتراوح أعمارهم بين سبعة أشهر و سبعة عشر عاماً يحتاجون إلى الإجلاء لتلقّي العلاج الفوري بسبب ظروفهم الصحية، و التي تتراوح ما بين الفشل الكلوي و سوء التغذية الحادّ أو الإصابات نتيجة النزاع و ذلك مع استمرار موجة العنف في أنحاء المنطقة” . بحسب يونيسف .

و في سياق متصل ، توفى شخصان طفل رضيع يُدعى “مهند علاوي” و شاب في الغوطة الشرقية يوم أمس الأحد، نتيجة الحصار المفروض لترتفع حصيلة الضحايا الى أكثر من خمسة و ثلاثين شخص بالإضافة لوجود (560) مصاباً بأمراض مختلفة و حالتهم حرجة . بحسب مركز دمشق الإعلامي .

و أوضحت يونيسف، أنّ الغوطة الشرقية تُعد إحدى المناطق التي لا تزال محاصرة في سوريا، و يسكنها ما يقارب 400.000 نسمة انقطعت عنهم المساعدات الإنسانية بشكل كلي تقريبا منذ عام 2013، و أدت موجة العنف هناك الشهر الماضي إلى إغلاق معظم المدارس في المنظمة و تشتت عدد من الأطفال المحتاجين إلى الإجلاء لدواعي طبيّة، كما أنّ حوالي اثني عشرة في المئة من الأطفال دون الخامسة من العمر في الغوطة يعانون من سوء التغذية الحاد و هو أعلى معدل سجل منذ بداية النزاع في سوريا .

 

و قال فران إكيزا، ممثل اليونيسف في سوريا : إنّ “آلاف الأطفال يعانون بصمت مع استمرار تصاعد العنف في الغوطة الشرقية، و يزداد الوضع سوءاً يوماً بعد يوم”. مضيفاً : أنّ “النظام الصحي آخذ في الانهيار و المدارس مغلقة منذ ما يقارب الشهر، و يحتاج الأطفال المرضى إلى الإجلاء الطبّي الفوري، و آلاف الأطفال الآخرين محرومون من حياة طفولة طبيعية و سلمية”.

كذلك وصف العاملون الصحيون التابعون لليونيسف “الوضع على أنّه أحد أسوأ الحالات الصحية التي شوهدت منذ بدء النزاع في سوريا” . و الذين كانوا ضمن قافلة المساعدات المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة التي وصلت في الثامن و العشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، إلى بلدة النشابية في الغوطة الشرقية .

و قبل أيام دعا مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيغلاند، المجتمع الدولي للمساعدة على ترتيب إجلاء المرضى و الجرحى في الغوطة التي تمثّل ”حالة طوارئ إنسانية“ . و في جلسة لمجلس الأمن الدولي، أعرب مارك لوكوك منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة عن القلق البالغ بشأن أزمة الغذاء في الغوطة .

فيديو غراف .. الغوطة الشرقية .. موت بطيء أم تهجير قريب ؟!
يوتيوب : https://youtu.be/8CbPsaQ1P64

174020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى