الشأن السوري

بوتين وأردوغان يتوصلان لهدنة في سوريا من الليلة ويؤكدان حلّ الأزمة سياسياً

أفادت ‏مصادر في المعارضة السورية، مساء اليوم الخميس الثامن و العشرين من أيلول/سبتمبر الجاري، بأنّ وقفاً لإطلاق النار في شمال سوريا يبدأ اعتباراً من الساعة الثانية عشر هذه الليلة بتوقيت سوريا و يشمل الوقف القصف الجوي الروسي، وذلك ‏الاتفاق تم التوصل إليه خلال لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم في العاصمة التركية أنقرة .

و في مؤتمر صحفي مشترك للرئيسين عقداه هذه الليلة قال أردوغان : ” أكدنا مع السيد بوتين مرة أخرى التزامنا بمواصلة الإرادة المشتركة و التعاون الوثيق حيال حل الأزمة السورية بالطرق السياسية ، و تباحثت معه الوضع في سوريا و وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، و نحن متفقون مع بوتين على وحدة الأراضي السورية و العراقية و” إدارة شمال العراق” ارتكبت أخطاء وخيمة عليها أن تتراجع عنها ” .

‏ و أضاف : ” نعمل مع الرئيس بوتين على تعزيز العلاقات بين البلدين خصوصاً خلال الفترة القادمة و سيكون لنا لقاء أخر خلال العام الحالي، و سندعو بوتين لزيارة تركيا مرة أخرى لنعزّز العلاقات التجارية و الاقتصادية بيننا، ومشاريع المفاعلات التركية النووية ما زالت جارية ” .

و من جانبه بوتين قال : إنّ ” تركيا و روسيا و إيران متفقون على إنجاح المبادرة بخصوص منطقة التهدئة في سوريا، و تشكيل مناطق خفض التوتر في سوريا كان صعباً لكنّنا حقّقنا نجاحاً كبيراً بفضل مبادرات الرئيس أردوغان ، كما أنّ تشكيلها أعطت زخماً لمباحثات جنيف ” و أضاف : ” تباحثنا حول المسائل الثنائية و المتعلقة بالأزمة السورية وسبل حلّها والخطوات التي علينا قطعها بالتنسيق بيننا ” .

الجدير ذكره أنّ روسيا بدأت مع نظام الأسد منذ عشرة أيام حملة قصف جوّي عنيف طالت مناطق حماة و إدلب و حلب و قتلت و جرحت المئات من المدنيين و العسكريين و دمّرت عدة منشآت حيوية و طبيّة .

thumb 1

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى