نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الأحد 01/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

الدفاع التركية تُسمّي عمليتها العسكرية ضدَّ النظام السوري في إدلب “درع الربيع”

أطلق وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الأحد، اسم “درع الربيع” على عملية جيشه في إدلب، قائلاً إنَّ “العملية التي بدأت؛ عقب الاعتداء الغادر على قوّاتنا في إدلب 27 فبراير، مستمرة بنجاح”.

وشدَّد “أكار” أنه “لا نية لدى أنقرة للتصادم مع روسيا”، موضحًا أنَّ “هدفنا هو إنهاء مجازر النظام السوري ووضع حد للتطرف والهجرة”.

وأشار إلى أنَّ “تركيا تنتظر من روسيا استخدام نفوذها لوقف هجمات جيش  النظام السوري وإجباره على الانسحاب إلى حدود اتفاقية سوتشي”.

لافتًا إلى أنَّ أنقرة “سترد ضمن حق الدفاع المشروع على كافة الهجمات ضد نقاط المراقبة والوحدات التركية في إدلب”.

وأحصى الوزير إنجازات جيشه قائلاً إنه “تم تحييد ألفين و212 عنصرا تابعا للنظام السوري، وتدمير طائرة مسيرة، و8 مروحيات، و103 دبابات، و72 مدفعية وراجمة صواريخ، و3 أنظمة دفاع جوي لغاية اليوم”.

 
الطيران التركي مستمر بتدمير آليات النظام السوري.. وفصائل المعارضة تحرز تقدمًا واسعًا جنوبي إدلب

استمرت المعارك العنيفة والقصف الجوي من الطيران المسير التركي، اليوم الأحد، في مناطق ريف إدلب الجنوبي والشرقي، وسط إحراز فصائل المعارضة بإسناد من الجيش التركي مزيدًا من التقدم على محاور المحافظة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية ” في إدلب وريفها، نور الدين المحمد، إنَّ فصائل المعارضة تمكنت من استعادة السيطرة على بلدات سفوهن والفطيرة وحزارين والدار الكبيرة وكفرموس وكوكبة وفليفل بريف إدلب الجنوبي، بعد معارك عنيفة ضد قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ هيئة تحرير الشام استهدفت رتلًا لقوات النظام السوري على محور قرية الدار الكبيرة جنوبي إدلب بعربة مفخخة نتج عنها عدد من القتلى والجرحى وتدمير آليات لقوات النظام السوري.

تكملة الخبر

بالفيديو || مظاهرات في الشمال السوري داعمة للعملية التركية ضد النظام السوري.

خرجت عدّة مظاهرات حاشدة، اليوم الأحد، في قرى وبلدات ريفي إدلب الشمالي والغربي الحدودية مع تركيا تأييدا للعملية العسكرية التركية في إدلب، والتي أطلقت عليها تركيا اسم “دعم الربيع”.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، حسن المحمد، إن عشرات المدنيين تجمعوا بمظاهرات وسط بلدات كفرلوسين وكللي وكفرتخاريم شمال وغرب محافظة إدلب، حيث حمل المتظاهرون شعارات أغلبها باللغة التركية طالبت الجيش التركي بالتدخل العسكري لحماية ماتبقى من المدنيين.

 https://video.stepvideograph.net/wp-content/uploads/2020/03/WhatsApp-Video-2020-03-01-at-8.41.24-PM.mp4
تزامنًا مع كلاسيكو إدلب بين تركيا والأسد.. البرنابيو يستضيف كلاسيكو الريال والبرشا

تنطلق اليوم في العاشرة مساءً بتوقيت سوريا، القمة النارية بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة، على ملعب سانتياغو برنابيو، ضمن منافسات الجولة السادسة والعشرين من مسابقة الدوري الإسباني “الليغا”.

وبين الفريقين الكتالوني والملكي، فارق نقطتين للتنافس على الصدارة مع تبقي 13 جولة على انتهاء المسابقة.

وأكد راموس، كابتن ريال مدريد، أنَّ “المباراة تكتسب أهمية لا حدود لها، بفضل قيمة اللاعبين الذين سيتواجدون على أرضية الملعب، وفارق النقاط القليل بين الفريقين”.

وفما يتعلّق بالتشكيلة المتوقعة لمباراة ريال مدريد وبرشلونة، أشارت صحيفة “آس” الإسبانية، إلى أنّ النادي الملكي قد يدخل المباراة بالاعتماد على كل من، تيبو كورتوا (حراسة المرمى)، و رافايل فاران، سيرجيو راموس، داني كارفاخال، فيرلاند ميندي (خط الدفاع).

مئات اللاجئين ينجحون باجتياز الحدود اليونانية برًا.. وآخرين يُمنعون من الدخول بحرًا

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، مقاطع مصورة، لعبور لاجئين سوريين إلى الأراضي اليونانية عن طريق البر.

ويظهر في الفيديو، عشرات من المهاجرين السوريين، ينجحون باجتياز الحدود اليونانية برًا، ويكملون طريقهم باتجاه الأراضي الأوروبية، فيما تبدوا عليهم الفرحة والحيطة والحذر بآن واحد.

 
غارات تستهدف مواقع الميليشيات الإيرانية في البوكمال.. والأخيرة تتخذ هذا الإجراء

استهدف طيران مجهول، اليوم الأحد، بغارتين، مواقع للميليشيات الإيرانية بريف مدينة البوكمال، دون معرفة حجم الخسائر.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية بدير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ إحدى الغارات استهدفت مستودع أسلحة لميليشيا اللواء 47، التابع للحرس الثوري الإيراني، في قرية الحمدان بريف مدينة البوكمال.

وأشار إلى أنّ الغارة الأخرى، استهدفت موقعًا للميليشيا ذاتها في قرية السكرية، دون معرفة حجم الخسائر البشرية حتى الآن.

وأوضح مراسلنا، أنّ مليشيا اللواء ٤٧ التابعة للحرس الثوري الإيراني، قامت منذ فترة بتغيير مراكز انتشارها بريف البوكمال و قامت بسحب كافة الأجهزة الخليوية التي تحتوي على كاميرة من كافة العناصر المنتسبين لها.

ولفت إلى أنّ هذه الإجراءات جاءت خوفًا من تصوير مراكز الانتشار أو إعطاء إحداثيات قد تعرض مواقعها للاستهداف.

وتشهد المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية بريف ديرالزور، بين الفترة والأخرى، غارات جوية مماثلة من قبل طائرات مجهولة الهوية على مقرات ومستودعات الأسلحة التابعة لها بريف المحافظة.

 
القواعد الصاروخية التركية تُسقط “بالخطأ” طائرة تركية مسيّرة شرق إدلب

وردت معلومات عن إسقاط طائرة حربية من طراز L39، تابعة لقوّات النظام السوري، عبر استهدافها بصاروخ حراري، في سماء مدينة سرمين شرقي إدلب.

ووفقًا للمعلومات الأولية التي وردت لوكالة ستيب الإخبارية، فإنَّ فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، أسقطت ظهر اليوم الأحد، طائرة حربية تابعة للنظام السوري، في سماء محور سرمين شرقي محافظة إدلب.

بدورها، نفت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” الموالية للنظام السوري، إسقاط طائرة حربية سورية اليوم الأحد، مؤكدًة أنَّ ما تمَّ إسقاطه هو طائرة مسيرة تركية دخلت الأجواء السورية.

تزامن ذلك مع إعلان قوّات النظام السوري، إغلاق الأجواء شمال البلاد أمام حركة الطيران بالكامل.

تكملة الخبر

بفرقتين عسكريتين وفرع أمني وآليات ثقيلة.. النظام السوري يقتحم الصنمين بدرعا.. (صور)

بدأت قوات النظام السوري صباح اليوم الأحد، اقتحام مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، بعد حصارها وإغلاق جميع مداخلها منذ الفجر.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، محمد الحوراني، إنّ قوات النظام استقدمت تعزيزات لها من قوات الفرقة الرابعة مع آليات ثقيلة منذ ليلة أمس قادمة من العاصمة دمشق باتجاه الصنمين.

وأضاف، باشرت مجموعات الفرقتين بقوات النظام السوري الرابعة والتاسعة إضافةً لمجموعات من الأمن العسكري، اقتحام أحياء المدينة مدعّمة بالآليات الثقيلة، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة مع عناصر سابقين بالمعارضة من أبناء المدينة.

وتحدث مراسلنا عن سقوط عددٍ من الجرحى من قوات النظام السوري خلال عملية الاقتحام، عرف من بينهم المدعو “علاء اللباد” قيادي منضم لمجموعات الأمن العسكري بالمدينة، وذلك نتيجة المقاومة العنيفة لمقاتل المعارضة السابقين المتواجدين داخل أحياء المدينة.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

اجتماع عربي لمحاربة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية..

أعلنت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي لتدخلاتها في الدول العربية، عن عقدها اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية، يوم الأربعاء المقبل.

وستكون دولة الإمارات، رئيسة اللجنة المزمع عقدها، وبمشاركة السعودية، ومصر، والبحرين، وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

وأعدّت لجنة الأمانة العامة للجامعة العربية مسوّدةً مشروع العمل، وذلك بعد موافقة رئاسة اللجنة، بظلّ آخر تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، ومتابعة تنفيذ خطة عمل اللجنة مع مايجب فعله بالتدخلات الإيرانية سياسيًا واقتصاديًا وإعلاميًا وأمنيًا.

ويأتي عقب الاجتماع القادم تقرير عدة بنود ورفعها إلى وزراء الخارجية العرب، ليتم اعتمادها كخطة تحرك عربية للتعامل مع هذه التدخلات الإيرانية.

فتاة سورية تنتحر بمكّة.. والسلطات السعودية تكشف ملابسات الحادثة

أقدمت فتاة مقيمة في المملكة العربية السعودية، وتحملِ الجنسية السورية، صباح اليوم الأحد، على الانتحار من خلال رمي نفسها من الطابق الثالث في مقر سكنها الكائن في حي بطحاء قريش، بمكة المكرمة.

ووفقًا لما نقلتهُ وسائل الإعلام السعودية، أكّد الهلال الأحمرُ السعودي وفاة فتاة سورية، صباح اليوم، بعد سقوطها من نافذة منزلها على الفور، وقد تمّ نقل جثمانها إلى ثلاجةِ المستشفى التابعة للمنطقة.

فيما سارعت الشرطة السعودية إلى فتح تحقيٍق موسٍع في الحادثة لمعرفة مُلابساتها، حيث قالت مصادر إنّها كانت تعاني اعتلالات نفسية، ورمت نفسها، على غفلة من ذويها، مؤكدة على استمرار التحقيقات.

وحظيت الحادثة بتفاعٍل كبيٍر على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أنّه من الضروري البحث أكثر في وضع الأسرة الاجتماعي والمادي وعدم تبرير الحادث بسبب العلل النفسية، حيث كتبَ أحد المعلقين على الواقعة: “هناك عدة أسبابٍ منها اجتماعية أو شخصية أو غير ذلك، ولا نرمي كل شيئ على الاعتلالات النفسية هذا يعني أنّ الشعب كله مجنون”.

كورونا قد يتسبب بتأجيل القمة العربية في الجزائر، وهذه التفاصيل..

أكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنَّ “هناك وضعًا عالميًا طارئًا يتعلق بكورونا”، وأنه قد يتسبب في تأجيل القمة العربية المقبلة في الجزائر، حتى منتصف العام الحالي.

وقال “أبو الغيط”، في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الجزائري، صبري بو قادوم، إنه قد يتم تأجيل موعد القمة المقرر انعقادها أواخر مارس الجاري، وأنَّ الموعد الجديد لا يمكن أن يتعدى منتصف يونيو المقبل.

من جهته، قال بوقادوم إنَّ “الظروف العالمية، وبالأخص الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، تستدعي التحضير الجيد لإنجاح الموعد”، لافتا إلى أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي ستؤول إليه رئاسة القمة، سيحدد تاريخ انعقادها بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية”.

بدوره، صرّح السفير “حسام زكيط، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، أنه من المقرر أن “تشهد الزيارة الأولى التي يقوم بها أبوالغيط إلي الجزائر منذ توليه مهام منصبه، لقاء مع عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية وجلسة محادثات مع صبري بوقدوم وزير الخارجية”.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

مباحثات روسية تركية لتسوية وضع الصحفيين الروس.. والتحضيرات جارية لقمة بين رئيسا البلدين

أجرى وزيرا الخارجية، الروسي سيرغي لافروف، ونظيره التركي تشاويش أوغلو، الأحد، مكالمة هاتفية لبحث التحضير لقمة الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إنَّ لافروف شدد خلال المكالمة على ضرورة المعالجة الفورية لمشكلة توقيف صحفيي وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” في أنقرة، وضمان سلامتهم.

وأكد الوزيران على ضرورة “اتخاذ التدابير اللازمة لخلق أجواء تسهم في تعزيز الحوار حول الاتفاقات الداعمة للتسوية السورية، وغيرها من قضايا العلاقات الروسية التركية”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلنت الخارجية الروسية، أنَّ موظفي وكالة “سبوتنيك تركيا” بحسب المعلومات المتوفرة، محتجزون لدى الأجهزة الأمنية التركية، منذ يوم أمس.

فيما أعلنت النيابة العامة التركية اليوم، أنّها لم تجد أي مؤشرات على أعمال إجرامية في أنشطة ثلاثة من صحفيي “سبوتنيك تركيا”، وأطلقت السلطات التركية سراح الصحفيين المحتجزين.

 
ترامب سيلتقي قادة “طالبان” بعد سنوات من الحرب ويحذّرهم من عدم الالتزام

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض مساء أمس السبت، أنّ اتفاق السلام الذي جرى توقيعه مع حركة طالبان، “سينهي سنوات طويلة من الحرب” مشدداً على أنّ الولايات المتحدة ستعود “بقوة” إذا لزم الأمر.

وقال ترامب في المؤتمر الذي جاء بعد ساعات من التوقيع على الاتفاق: “نجحنا في القضاء على الإرهاب في أفغانستان وحان وقت عودة القوات”.

وعبر الرئيس الأمريكي عن أمله في أن تفي الحركة بالتزامتها وفق الاتفاق، مشيراً إلى أنّه سيجتمع بقادة حركة طالبان قريباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى