الشأن السوري

ترامب يحدد عدد استقبال اللاجئين بأمريكا و هذا هو الحد الأقصى

حدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحد الأقصى لاستقبال اللاجئين في الولايات المتحدة عند مستوى يضمن سلامة الشعب الأميركي .

و جاء في مذكرة نشرها البيت الأبيض ، أمس الجمعة أنّ ترامب قرر أنه يمكن استقبال 45 ألف لاجئ في الولايات المتحدة في السنة المالية 2018، أي في الفترة الواقعة بين الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2017 و30 أيلول/ سبتمبر 2018 ، موضحاً أن هذا القرار الذي يتخذ سنوياً تم اتخاذه بعد استشارة وزير العدل ، و مدير الأمن الداخلي ، و فريق الأمن القومي .

و أشارت المذكرة إلى أنّه ، مع هذا القرار، ستستمر الولايات المتحدة في إعادة توطين لاجئين أكثر من أية دولة أخرى و ستستمر في توفير الحماية للأشخاص الأكثر ضعفاً ، و من ضمنهم الأشخاص المضطهدين بسبب عرقهم أو رأيهم السياسي أو جنسيتهم أو دينهم أو انتمائهم إلى مجموعة اجتماعية محددة .

و اعتبرت المذكرة أنّ هذا القرار يعكس الحاجة إلى تركيز الموارد المحدودة على دراسة ملفات حوالي 270 ألف أجنبي طلبوا اللجوء السياسي دون أن يتم البت في طلباتهم حتى اللحظة ، وهم موجودون في الولايات المتحدة .

و أوضحت المذكرة أنّ الولايات المتحدة هي أكبر مساهم في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بمبلغ 1.2 مليار دولار ، كما أنّها المانح الرئيسي لهيئات أخرى تساعد اللاجئين و ضحايا النزاعات مثل برنامج الأغذية العالمي ، و الصليب الأحمر و منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) .

و وردت في المذكرة مجموعة أرقام توضح أسباب القلق الأمني الأميركي من عدم تنظيم مسألة دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة ، فحتى شباط/ فبراير 2017 ، خضع أكثر من 300 شخص أدخلوا إلى الولايات المتحدة كلاجئين لتحقيقات أجراها مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) بسبب الاشتباه بعلاقات تربطهم بأشخاص يشتبه في أنهم إرهابيون ، ومنذ عام 2011 ، أوقف أو أبعد من الولايات المتحدة 20 شخصاً استنادًا إلى تحقيقات حول الإرهاب.

و كان الرئيس السابق باراك أوباما قد وافق ، في العام السابق ، على استقبال 110 آلاف لاجئ ، لكن الرئيس ترامب وعد بعد توليه الرئاسة بخفض هذا العدد إلى 50 ألفًا ، وأصدر قرارا بتعليق برنامج استقبال اللاجئين لمدة 120 يوماً لإتاحة المجال أمام المزيد من إجراءات فحص الطلبات .

المصدر: ( موقع البيت الأبيض )

 

000 APW1154469

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى