أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

سببته إسرائيل.. خطر يتربص بالغزاويين خلال وبعد انتهاء الحرب

قدرت منظمة “هانديكاب إنترناشونال” غير الحكومية أن ثلاثة آلاف قنبلة على الأقل من أصل 45 ألفا أطلقتها إسرائيل على قطاع غزة بين 7 أكتوبر ومنتصف يناير، لم تنفجر، وفق ما حذر مسؤول في هذه المنظمة، الاثنين.

وقال نائب مدير العمليات الدولية في المنظمة، جان بيار ديلومييه لإذاعة فرنسا الدولية “ثمة 3 آلاف قنبلة من بين هذه القنابل الـ45 ألفاً، لم تنفجر، وستشكل تلك، في الواقع، خطراً إضافياً ولا سيما بالنسبة للمدنيين عند العودة، في الوقت الذي يتعين فيه نشر المساعدات الإنسانية”.

وهذا العدد الذي قدرته “Mine Action Area of responsibility” وهي مجموعة عمل مكونة من منظمات غير حكومية تنشط في الموقع من بينها “هانديكاب إنترناشيونال”، يغطي الفترة الممتدة بين 7 أكتوبر ومنتصف يناير، بينما يستمر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

أمضى ديلومييه عدة أيام في رفح على الحدود المصرية، حيث يقيم حوالى 1.5 مليون فلسطيني، معظمهم من النازحين.

واعتبر بشكل خاص أن وحده وقف إطلاق النار كفيل بمنح المزيد من “الرؤية” لمنظمة “هانديكاب إنترناشونال” كي “تبدأ بالطبع أعمال إزالة الألغام وتلوث مخلفات الحرب من المتفجرات”.

وتبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للمرة الأولى، الاثنين، قرارا يطالب “بوقف فوري لإطلاق النار” في غزة.

في بداية شهر مارس، أرسلت هذه المنظمة المدافعة عن الأشخاص المصابين بإعاقات ناجمة عن النزاعات، التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، خبيرين لمدة 15 يوماً للشروع في تقييم احتياجات إزالة الألغام في قطاع غزة.

وفضلاً عن وصول السكان المدنيين، يتعين على التقييم المتعلق بإزالة الألغام أيضاً أن “يمكّن الجهات الفاعلة الإنسانية الأخرى من الانتشار في مناطق الشمال المعزولة الآن عن هذه المساعدات الإنسانية وعن العاملين في المجال الإنساني”، بحسب ديلومييه.

سببته إسرائيل.. خطر يتربص بالغزاويين خلال وبعد انتهاء الحرب
سببته إسرائيل.. خطر يتربص بالغزاويين خلال وبعد انتهاء الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى