أخبار العالم

إسرائيل تطرح خيارات لـ “إيذاء إيران” وطهران تُهدد “ضربتنا التالية ستكون أكثر حسماً”

رجحت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الاثنين، رداً إسرائيلياً سريعاً على إيران، فيما قال موقع “واللا” الإسرائيلي، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أكد لنظيره الأمريكي لويد أوستن بضرورة الرد على طهران.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين وغربيين (لم تسمّهم) قولهم إنهم يتوقعون أن “ترد إسرائيل بسرعة على الهجوم الإيراني”.

واستطرد المسؤولون بالقول إن “الولايات المتحدة لن تشارك في أي عملية هجومية ضد إيران من هذا القبيل”.

وتدفع الولايات المتحدة إسرائيل إلى عدم القيام بأي تحرك قد يؤدي إلى توسيع الصراع بالمنطقة، حسب المصدر نفسه.

“ليس أمام إسرائيل من خيار”

في سياق متصل، قال موقع “والا” العبري، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن أنه “ليس أمام تل أبيب خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني”، وفق إعلام عبري.

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي ومصدر آخر مطلع، لم يسمهما، قولهما إن “غالانت قال لأوستن في مكالمة هاتفية، الأحد، إنه ليس أمام إسرائيل خيار سوى الرد على الهجوم غير المسبوق الذي شنته إيران بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد إسرائيل”.

خيارات لإذاء إيران

وتواصل إسرائيل دراسة سبل الرد على الهجوم الإيراني، حيث عقد الاثنين، اجتماع لمجلس الحرب الإسرائيلي استمر 3 ساعات لبحث الموضوع دون التوصل لقرار، ومن المتوقع استئنافه الثلاثاء، وفق ما نقله إعلام عبري.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية، بأن مجلس وزراء الحرب ناقش مجموعة من الخيارات في اجتماعه الاثنين، بهدف إيذاء إيران بعد هجومها بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل، لكن دون التسبب في حرب شاملة.

ومساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخاً وطائرة مسيّرة تجاه إسرائيل، زعمت تل أبيب أنها اعترضت 99% منها، فيما قالت طهران إن نصف الصواريخ أصابت أهدافاً إسرائيلية “بنجاح”.

وهذا أول هجوم تشنه إيران مباشرة من أراضيها على إسرائيل، وليس عبر جماعات موالية لها بينها “حزب الله” في لبنان، وجاء رداً على هجوم استهدف القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق، مطلع أبريل/نيسان الجاري.

إيران تهدد

ولا يرجح مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، ردا عسكريا من إسرائيل على إطلاق إيران الصواريخ والطائرات المسيرة.

وقال إيرواني في تصريح لقناة “سكاي نيوز” التلفزيونية البريطانية، إن إسرائيل “ستعرف ماذا ستكون ضربة الرد الثانية لنا.. هم (إسرائيل) يدركون أن الضربة التالية ستكون الأكثر حسما”. وأضاف: “أعتقد أنه لا ينبغي أن يكون هناك رد عسكري من إسرائيل”.

وتابع: “لقد كان من حقنا المشروع الرد، لأنهم (إسرائيل) من بدأوا العدوان على بعثاتنا الدبلوماسية”.

إسرائيل تطرح خيارات لـ "إيذاء إيران" وطهران تُهدد "ضربتنا التالية ستكون أكثر حسماً"
إسرائيل تطرح خيارات لـ “إيذاء إيران” وطهران تُهدد “ضربتنا التالية ستكون أكثر حسماً”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى