أخبار العالم

بالصور الفضائية.. خبير مصري يكشف عن “خرق” وخطوة إثيوبية جديدة في سد النهضة

كشف أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة عباس شراقي عن صور التقطت بالأقمار الصناعية، تشير إلى فتح بوابة التصريف الشرقية بكامل طاقتها استعداداً للملء الخامس لـ سد النهضة.

خطوة إثيوبية في سد النهضة

وقال شراقي في منشور عبر عبر صفحته على منصة فيسبوك، اليوم الأربعاء، إن ذلك كان متوقعاً بعد استمرار توقف التوربينين عن العمل بعد 16 سبتمبر الماضي، وعدم قدرتهما على إمرار المياه الزائدة والتي تمر أعلى الممر الأوسط والتي تقدر في نوفمبر بحوالي 85 مليون متر مكعب يومياً، على الرغم من أن التوربينين يستطيعان إمرار حوالي 100 مليون متر مكعب/يوم في حالة التشغيل الكامل”.

وأضاف: “كما تظهر الصور أيضاً استمرار عبور المياه أعلى الممر الأوسط والتي سوف تتوقف خلال الأسبوع القادم، بعدها يجف الممر الأوسط تمهيداً لبدء الأعمال الخرسانية لزيادة إرتفاع جانبي السد والممر الأوسط”.


وتابع: “إثيوبيا قامت بهذه الخطوة للتخزين الرابع فى 9 يناير الماضى عندما فتحت بوابتي التصريف مرة واحدة ثم أغلق الغربية فى 23 فبراير الماضي، وزادت من ارتفاع السد بحوالي 25 متراً، ولكنها بدأت هذا العام مبكراً بحوالي 3 أشهر، وهذا يعطيها الوقت الكافي لزيادة ارتفاع السد المتبقي له حوالي 20 متراً”.

وأردف: “في حالة عدم الوصول إلى اتفاق فمن المتوقع أن تنتهي من كامل الأعمال الخرسانية عن منسوب 645 متر فوق سطح البحر لجانبي السد، و 640 متر فوق سطح البحر للممر الأوسط وتخزين 23 مليار متر مكعب، حتى يصل إجمالى التخزين إلى 64 مليار متر مكعب، وهذه هي السعة القصوى الحقيقية لسد النهضة وليس 74 مليار متر مكعب بسبب وجود الممر الأوسط منخفضاً 5 أمتار عن الجانبين”.

كما نوه شراقي بأن التخزين الخامس كسابق التخزينات الأخرى يعد خرقاً لإعلان مبادئ سد النهضة مارس 2015، وجميع الاتفاقيات السابقة، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن سبتمبر 2021، وجميع الأعراف الدولية عند إقامة مشروعات مائية على أنهار مشتركة.

وزاد: “الخروقات الستة السابقة هي التخزين الأول 2020، والثاني 2021، وتشغيل أول توربين فبراير 2022، والتخزين الثالث 2022، وتشغيل التوربين الثاني أغسطس 2022، والتخزين الرابع”.

سد النهضة
بالصور الفضائية.. خبير مصري يكشف عن “خرق” وخطوة إثيوبية جديدة في سد النهضة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى