أخبار العالم العربي

صحيفة أمريكية تكشف سر زيارة السيسي الأخيرة للرياض: لم تحقق أي تقدم يذكر

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقرير نشرته اليوم الجمعة، سر زيارة السيسي الأخيرة للرياض، مشيرةً إلى أنها لم تحقق أي تقدم يذكر.

– صحيفة أمريكية تكشف سر زيارة السيسي الأخيرة للرياض

وفقاً لما قالته الصحيفة الأمريكية، فإن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فشل في الحصول على مساعدات من دول الخليج، التي دأبت على ذلك، منذ عدة أعوام، مؤكدةً أن زيارته لم تثمر ولم تحقق أي تقدم يذكر.

وأوضحت الصحيفة أنه في ظرف عام واحد فقط، خسر الجنيه المصري قرابة نصف قيمته، وبقي اقتصاد الدولة العربية متأرجح جراء تراجع السياحة، خلال وبعد جائحة كورونا، ويعاني من صعوبات كبيرة، بينما يواجه المواطن غلاء الأسعار، الذي تسببت فيه الحرب الروسية الأوكرانية.

كما ارتفع معدل التضخم إلى أكثر من 40٪ حيث أصبحت العملة المصرية من أسوأ العملات أداء على مستوى العالم هذا العام، مما دفع ملايين آخرين إلى الفقر، حسب ما أكدته الصحيفة.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “حذرت السعودية، ودول الخليج الأخرى، مصر، من أن أي خطة إنقاذ مالية من قبلها “ستعتمد على خفض القاهرة لقيمة عملتها وتعيين مسؤولين جدد لإدارة اقتصادها بعد سنوات من المساعدة”.

وأوضحت الصحيفة أن السيسي كان يأمل في الحصول على دعم من الرياض خلال الرحلة التي قادته إلى هناك الأحد الماضي، إلا أن زيارته لم تسفر عن أي وعود تمويل سعودية فورية.

ونقلت الصحيفة عمن وصفتهم بـ “مسؤولين مصريين، وخليجيين” قولهم إن “جيران مصر الأثرياء يريدون عوائد أفضل لأموالهم الآن حيث يركزون على إعادة تشكيل اقتصاداتهم المعتمدة على الطاقة”.

سر زيارة السيسي الأخيرة للرياض
سر زيارة السيسي الأخيرة للرياض

– خفض قيمة الجنيه وتقليص دور الجيش

وذكرت الصحيفة حسب مصادرها الذين لم تسمهم أنه جاء على رأس قائمة مطالبهم من مصر تخفيض قيمة الجنيه المصري مرة أخرى، مما قد يجعل الاستثمارات الخليجية في مصر أكثر ربحية. 

وتقليص دور مشاركة الجيش المصري في الاقتصاد لصالح دور أكبر للقطاع الخاص، حيث قال مسؤولون إن دول الخليج تريد أيضاً قيادة أكثر فاعلية لإدارة شؤونها المالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر، حتى الآن، لم تفعل سوى القليل لتلبية مطالب دول الخليج.

والجدير ذكره أنه في 3 أبريل / نيسان الجاري، عبّر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، توجه إلى السعودية في زيارة قصيرة استمرت لساعات عدة، والتقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان في جدة.

سر زيارة السيسي الأخيرة للرياض
سر زيارة السيسي الأخيرة للرياض

 

اقرأ أيضاً:
تغريدة للسيسي بعد لقائه مع ولي العهد السعودي في جدة بزيارة استمرت لساعات قليلة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى