الشأن السوري

لليوم الثاني على التوالي ، مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى !

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين ، اليوم الاثنين التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية ، لليوم الثاني على التوالي تزامنا مع عيد العرش اليهودي .

وقال “فراس الدبس” مسؤول الإعلام في إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس إنَّ 343 مستوطناً إسرائيلياً ، اقتحموا المسجد صباح الاثنين ، من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد ، مشيراً إلى أن الاقتحامات تمت على شكل مجموعات ، بحراسة عناصر من الشرطة الاسرائيلية .

و كانت مجموعات استيطانية قد دعت في الأيام الأخيرة إلى اقتحامات جماعية للمسجد الأقصی بمناسبة حلول الأعياد اليهودية التي بدأت الخميس الماضي وتستمر حتى الأحد القادم ، و تشهد فترات الأعياد اليهودية زيادة ملحوظة في أعداد المقتحمين للمسجد ، حيث يحتفل اليهود هذا الأسبوع بما يسمى بـ “عيد العرش اليهودي” .

و قبل أيام دعت الهيئات المقدسية في بيان صحفي ، الملك الأردني عبد الله الثاني ، للتدخل العاجل للضغط على إسرائيل للعدول عن مخططها بالسماح لمئات المستوطنين باقتحام الأقصى ، و تدنيسه و أداء صلوات تلمودية بداخله .

و أشارت إلى أن ارتفاع أعداد المقتحمين للأقصى سجلت خلال العام 2017 أرقاماً قياسية زادت نسبتها عن 300% ، عما كان عليه الوضع عام 2015 ، الأمر الذي ينذر بخطر شديد محدق بالمسجد أكثر من أي وقت مضى .

ومن جهتها رفضت دائرة الأوقاف الإسلامية ، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية ، الإقتحامات ودعت إلى وقفها .

 

manar 08331930014602798564

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق