الشأن السوري

أمريكا تنسحب من “اليونيسكو” تضامناً مع إسرائيل !

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ، اليوم الخميس الثاني عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، أنَّها أبلغت إيرينا بوكوفا ، مدير عام المنظمة الدولية للتربية و العلوم و الثقافة (اليونسكو) ، أنَّ الولايات المتحدة قررت الانسحاب من المنظمة ، بينما وصفت بوكوفا انسحاب الولايات المتحدة بأنه “خسارة” .

و قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، في بيان لها ، إنَّ الولايات المتحدة لم تتخذ هذا القرار بسهولة ، و إنَّ القرار يعكس قلق الولايات المتحدة تجاه ضرورة إجراء إصلاحات جذرية في المنظمة ، و تجاه استمرار الانحياز ضد إسرائيل في اليونسكو” .

و أضافت الخارجية الأمريكية أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل ، و أشارت الوزارة إلى أنها أبلغت المنظمة بالرغبة في استمرار التعاون مع المنظمة بصفة مراقب غير عضو للمساهمة في القضايا المهمة التي تتولاها اليونسكو و منها المشاركة في حماية التراث العالمي .

و كانت الولايات المتحدة توقفت عن تمويل اليونسكو بعد أن صوتت لمصلحة إدراج فلسطين كعضو بها في 2011 ، لكن وزارة الخارجية الأمريكية احتفظت بمكتب لها في مقر المنظمة بباريس .

من جانبها ، أعربت إيرينا بوكوفا ، مدير عام اليونسكو ، عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من المنظمة ، وقالت بوكوفا ، في بيان لها ، إنَّ انسحاب الولايات المتحدة “خسارة لليونسكو وخسارة لأسرة الأمم المتحدة وخسارة للتعددية .

 

20160331125808

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى