أخبار العالم

تركيا وإسرائيل تباشران إجراءات رفع التمثيل إلى مستوى سفير

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، اليوم الخميس، عن بدء إجراءات رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مرتبة سفير.

وقال أوغلو في مؤتمرٍ صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد في العاصمة أنقرة: “بدأنا إجراءات رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى سفير “، وفق ما أوردته وكالة الأناضول التركية.

وأوضح الوزير التركي أنه “أكد خلال محادثاته مع لابيد على دفع الحوار الإيجابي بين تركيا وإسرائيل بخطوات ملموسة”، مضيفاً “سنواصل الزيارات المتبادلة الرفيعة على المدى القصير”.

وتابع: “المشاورات السياسية والإقليمية الثنائية بين وزارتي خارجيتنا مهمة، وباشرنا بإجراءات رفع مستوى تمثيلنا الدبلوماسي إلى مستوى سفير”.

خلال حديثه، أشار أوغلو إلى أن تركيا تتعاون مع إسرائيل بملف الأمن، قائلاً: “كنا على تواصل وثيق مع لابيد بخصوص تهديدات إرهابية ضد مواطني إسرائيل في بلادنا”.

واستطرد: “مؤسساتنا واصلت تبادل المعلومات الاستخباراتية فيما بينها، كما تباحث الرئيس (الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ مع الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن هذه القضية”.

وأضاف: “مؤسساتنا الأمنية تواصل العمل بتعاون وثيق، وأود التأكيد على أنه لا يمكننا السماح بوقوع أحداث من هذا النوع في بلادنا، ولن نسمح بتصفية الحسابات داخل بلادنا، كما لا يمكننا السماح بوقوع هجمات إرهابية”، حسب تعبيره.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أوضح أوغلو أن الجانب إسرائيلي “يدرك جيداً تطلعات تركيا بهذا الخصوص”.

وتابع: “يتعين على الجميع اتخاذ خطوات حذرة حتى لا تتضرر الآمال بالسلام وحل الدولتين، وتجنب المزيد من الخطوات التي قد تضر بآمال السلام”.

ويشغل محمد شكرجي في الوقت الراهن منصب القائم بأعمال السفارة التركية في إسرائيل وقد التقى شاويش أوغلو به أثناء الزيارة التي أجراها في 25 مايو/أيار الماضي.

وشهدت العلاقات الإسرائيلية التركية تطوراً في السنتين الماضيتين إذ ارتفع حجم التبادل التجاري بنسبة 20% في عام 2021 ليصل إلى 8 مليارات دولار، وفقاً لوكالة الأناضول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى