الشأن السوري

الحسين يؤيد مبادرة إصلاح مجلس الأمن، وقلق إزاء مبادرات عفو عن الجرائم بسوريا

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان زيد رعد الحسين، اليوم السبت الرابع عشر من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، تأييده للمبادرة الفرنسية من أجل إصلاح مجلس الأمن الدولي و التي تهدف لحظر استخدام الفيتو لاعتراض التصويت في حالات الفظائع واسعة النطاق .

و قال الحسين في مقابلة مع صحيفة ” لاتريبون دو جنيف ” السويسرية : إنّ هناك إصلاحاً يبدو مثيراً للاهتمام بالنسبة لي وهو اقتراح فرنسا” ، مضيفاً : ” أنّ مدونة سلوك تنصّ على عدم استخدام الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن حقّها في الفيتو في حال ارتكاب إبادة أو جريمة ضد الإنسانيّة “. كما و شدّد زيد على أنّ ” عدد الدول المؤيدة لهذه المبادرة يتزايد من عام لآخر، وإنّه اذا تحقّق الأمر سيشكّل تقدّماً ملفتاً ” .

 

و حول الأزمة السورية، أعرب الحسين عن ” القلق إزاء المبادرات لإصدار عفو يشمل الجرائم المرتكبة في سوريا “، قائلاً : ” لا أؤمن بالعفو ” و شدد على ضرورة أن ” نظل متيقظين ومستعدين للتدخل ” ، مضيفاً ” نعد ملفات للإحالة المعنيين لاحقاً أمام المحكمة الجنائية الدوليّة “.

و فشل مجلس الأمن بسبب حق النقض مرات عدة في التوصل إلى قرارات خصوصاً بما يتعلق بالنزاع في سوريا، وكان الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند اقترح في سبتمبر 2013 مدونة سلوك تهدف إلى عدول الدول الخمسة الدائمة العضوية ( أمريكا و روسيا و الصين و فرنسا و بريطانيا ) عن حقّ النقض عند التصويت في المجلس حول جرائم واسعة النطاق .

المصدر : ( أ ف ب )
IMG 14102017 145243 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى