الشأن السوري

هدوء في الرقة مع تواجد الحافلات، وقسد “المعارك مستمرة بقوّتها”!!

هدوء عام تشهده مدينة الرقة منذ فجر يوم أمس، وذلك بعد قصف مكثّف شهدته ليلاً، حيث وردت أنباء عن عودة المفاوضات بين قوات سوريا الديمقراطية و تنظيم الدولة التي بدأت قبل أيام، مع استمرار توقف الحافلات في حي المشلب شمالي المدينة لنقل عناصر التنظيم . بحسب مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” .

و من جانبه قال المتحدث باسم التحالف الدولي، الكولونيل رايان ديلون، في تصريحات لـ ” رويترز ” اليوم السبت الرابع عشر من أكتوبر / تشرين الأول الجاري : إنّ ” نحو مئة مقاتل من التنظيم استسلموا في مدينة الرقة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وتم إخراجهم من المدينة “. لكنّه قال في بيان عبر البريد الإلكتروني ” ما زلنا نتوقع قتالاً صعباً في الأيام القادمة ولن نحدد توقيتا للموعد الذي نظن أن إلحاق الهزيمة التامة (بالدولة الإسلامية) سيحدث فيه “ . و أكد التحالف الدولي أنّ مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب ممنوعون من الخروج من الرقة .

و في سياق متصل ذكر المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية اليوم : إنّ حملة السيطرة على مدينة الرقة التي أطلقتها قوات سوريا الديمقراطية في السادس من شهر حزيران مستمرّة بكل قوتها، وتمركزت الاشتباكات مع داعش منذ ليلة أمس و صباح اليوم في محيط المشفى الوطني، ودوار النعيم، والملعب وحي النهضة غربي مدينة الرقة، حيث أسفرت الاشتباكات الدائرة في حي النهضة عن السيطرة على الحي بشكل كامل ومقتل 23 من داعش، كما قُتل خلالها ثلاثة من قسد .

و أفاد نوري محمود، الناطق الرسمي لوحدات حماية الشعب، لـ ” رويترز ” : بأنّ ” المعارك مستمرة في مدينة الرقة، وتنظيم الدولة على وشك الانتهاء، ربما يكون تحرير الرقة بشكل عام اليوم أو غدًا “.

و كان التحالف الدولي قد أعلن، الثلاثاء الفائت، أنَّه توصل لاتفاق بمساعدة مجلس الرقة المدني و شيوخ العشائر، يقضي بتأمين ممر آمن لخروج المدنيين المتبقين في مدينة الرقة وتسليم عناصر التنظيم أنفسهم للقضاء، لمحاكمتهم حسب المعلومات الواردة لهم .
IMG 14102017 132849 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى