سياسية

ديميستورا بموسكو لاستئناف جنيف ، و أستانة تعلن اقتراب الجولة السابعة

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ، ستيفان دي ميستورا ، اليوم الثلاثاء السابع عشر من أكتوبر / تشرين الأول الجاري ، أنّه سيلتقي يومَ غدٍ الأربعاء ، في العاصمة الروسية موسكو بوزير الخارجية الروسي ، سيرغي لافروف ، ووزير الدفاع ، سيرغي شويغو ، موضحاً أنّ اللقاءات ستتناول موضوع ” استئناف العملية التفاوضية في جنيف وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254″. بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسيّة .

كما أعلن مصدر في الخارجية الروسية ، اليوم، أنّ المفاوضات السورية في جنيف قد تبدأ في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ، قائلاً : ” كلّ شيء يعتمد على من سيُمثّل المعارضة في هذا الاجتماع ، بيد أنّ الوفد لم يُحدد بعد ” ، و يشار في هذا الصدد إلى أنّ الهيئة العليا للمفاوضات قالت في بيانها أمس : أنّها ” ناقشت الاستعداد لعقد مؤتمر جديد في الرياض بالإضافة إلى استعدادها لتشكيل وفد جديد للمفاوضات القادمة بناءً على مستجدات توسعة الهيئة القادمة بتمثيل أوسع لشرائح المعارضة السورية الوطنية ” .

و في سياق متصل قال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف : إنّ ” الموعد الدقيق لانعقاد الجولة السابعة من مفاوضات أستانة حول سوريا ، سيتحدد خلال أقرب وقت ” مضيفاً في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء في العاصمة الكازاخستانية : أنّ ” الدول الضامنة ( روسيا – تركيا – إيران ) تواصل مشاوراتها الحثيثة ، بشأن جدول الأعمال و الموعد الدقيق للجولة القادمة من عملية أستانة ، و وعدت بتأكيد المواعيد المحددة للجولة ، المتوقعة في نهاية الشهر الحالي ” .

و كانت الجولة السادسة من مباحثات أستانة قد تمّت منتصف الشهر الماضي وتم خلالها إعلان منطقة خفض التوتر الرابعة في إدلب ، بينما ستبحث الدول الضامنة في الجولة السابعة مدى فعالية عمل مناطق تخفيف التوتر الأربعة في سوريا .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق