سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو | تحوّل في ميدان المعركة.. كييف تستعيد أكثر من 20 بلدة شرق أوكرانيا وموسكو صامتة

حررت القوات الأوكرانية خلال 24 ساعة فقط، أكثر من 20 بلدة كانت تحت سيطرة القوات الروسية في شرق البلاد، وذلك في إطار “هجوم مضاد” بدأته كييف منذ أيام، في تحوّل بميدان المعركة يأتي قبل حلول الشتاء الذي من المتوقع أن يتضائل خلاله الدعم الغربي لأوكرانيا.

قوات كييف تستعيد أكثر من 20 بلدة

وقال الجيش الأوكراني في بيان صباح الاثنين، إنه على امتداد خط المواجهة “تمكّنت القوات الأوكرانية من طرد العدو من أكثر من 20 بلدة” خلال 24 ساعة.

ويوم أمس الأحد، أعلنت أوكرانيا أن قواتها أجبرت الجنود الروس على التراجع من مواقع استراتيجية في شرق البلاد، مشيرة إلى استعادة مناطق يتجاوز مجموع مساحتها 3000 كيلومتر مربع من القوات الروسية هذا الشهر.

وشوهدت صناديق ذخيرة ومعدات عسكرية متناثرة في مناطق غادرتها القوات الروسية، بحَسب صور نشرها الجيش الأوكراني.

استعادة مدن استراتيجية

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، أن الجيش الأوكراني استعاد من القوات الروسية مدينة إيزيوم الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا.

ويبدو أن سرعة عملية المقاومة الأوكرانية فاجأت الجيش الروسي، خاصة أنها نجحت في إعادة مساحات واسعة من الأراضي التي سيطرت عليها روسيا على مدى شهور، وهو ما دفع بالرئيس الشيشاني رمضان قديروف إلى انتقاد أداء القوات الروسية بعد الانسحاب من مناطق في شرق أوكرانيا.

انسحاب آخر للروس

في هذا الصدد، قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الاثنين، إن روسيا أمرت على الأرجح بسحب قواتها من منطقة خاركيف أوبلاست المحتلة في أوكرانيا غربي نهر أوسكيل.

وأضافت الوزارة في تحديث دوري أن أوكرانيا استعادت أراضٍ تبلغ مثل مساحة لندن الكبرى على الأقل، وقالت الوزارة على تويتر إن “النجاحات الأوكرانية السريعة لها تداعيات كبيرة على المخطط الكامل للعمليات الروسية”.

وأشاد مسؤولون أوكرانيون نهاية الأسبوع بالوتيرة “المذهلة” للهجوم المضاد بينما استغل وزير الخارجية دميترو كوليبا هذا الزخم الأحد لمناشدة الحلفاء الغربيين إرسال مزيد من الأسلحة المتطورة.

وقال كوليبا “الأسلحة، الأسلحة، الأسلحة كانت على أجندتنا منذ الربيع. أنا ممتن للشركاء الذين استجابوا لدعوتنا: نجاحات أوكرانيا في ساحة المعركة مشتركة بيننا”.

روسيا صامتة

ولم يصدر أي رد فعل رسمي روسي على المكاسب التي تحققها القوات الأوكرانية، لكن خريطة لخاركيف عرضتها وزارة الدفاع الروسية خلال إحاطتها اليومية الأحد، بيّنت انسحاباً كبيراً للجيش الروسي من هذه المنطقة.

مواضيع ذات صِلة : دبابة روسية “هاربة” من ساحة المعركة تسقط جنودها وتصطدم بشجرة وأوكرانيا تتقدم بـ”الهجوم المضاد”

يشار إلى أن هذا التقدم أو التحول الميداني الأهم على خطوط القتال شرق أوكرانيا، يأتي في وقت حساس، قبل حلول الشتاء، حيث من المتوقع أن يتضاءل الدعم الغربي لاسيما الأوروبي لكييف، تحت وقع أزمة الطاقة التي على ما يبدو ستؤلم أوروبا برمتها، مع توقف الغاز الروسي رداً على العقوبات.

شاهد أيضاً : قساوسة أوكرانيا جنود بوتين المجهولين وأكبر خطر يهدد كييف..حرب كنائس بكواليس الحرب الروسية الأوكرانية

بالفيديو | تحوّل في ميدان المعركة.. كييف تستعيد أكثر من 20 بلدة شرق أوكرانيا وموسكو صامتة
بالفيديو | تحوّل في ميدان المعركة.. كييف تستعيد أكثر من 20 بلدة شرق أوكرانيا وموسكو صامتة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى