الشأن السوري

“عاصمة الخلافة” بيد قسد بعد انحسار داعش عن كامل مدينة الرقة

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، ظهر اليوم الثلاثاء السابع عشر من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، عن سيطرتها على كامل مدينة الرقة، و ذلك بعد يومين من إطلاق معركتها الأخيرة داخل المدينة .

و من جانبه الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية العميد “طلال علي سلو” قال عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي : ” تم انتهاء العمليات العسكرية في الرقة وتتم الآن عمليات التمشيط للقضاء على الخلايا النائمة إن وجدت و تطهير المدينة من الألغام .. تم السيطرة على الوضع في الرقة، وقريباً سيتم الإعلان في بيان رسمي عن تحرير مدينة الرقة ” .

و في سياق متصل أوضح مراسل ” وكالة ستيب الإخبارية ” أنّ قسد سيطرت صباح اليوم على معظم حي التوسعية و حاصرت عناصر تنظيم الدولة في الملعب البلدي و البنك العقاري و المشفى الوطني مع استمرار الاشتباكات بمحيطهم، ثمّ سيطرت قسد ظهر اليوم على المشفى الوطني، و من خلال ذلك تمكّنت من اعتقال ما تبقى من عناصر التنظيم المتمركزين في البنك العقاري و الملعب البلدي، لتعلن بعدها السيطرة الكاملة على مدينة الرقة أهم معاقل تنظيم الدولة في سوريا و عاصمة الخلافة .

و كانت قسد قد أطلقت معركة الشهيد “عدنان أبو أمجد” يوم أول أمس الأحد، التي تستهدف إنهاء وجود تنظيم الدولة داخل مدينة الرقة في أحياء ” “ الأكراد، القطار ، حي البريد (الحرية)، السخاني، البدو، الأندلس، المطحنة “ ، و ذلك بعد أن نجحت جهود مجلس الرقة المدني و وجهاء و شيوخ محافظة الرقة في إجلاء المدنيين المتبقين من المدينة و ضمان استسلام ( ٢٧٥ ) من عناصر التنظيم المحليّين مع عائلاتهم، حيث سيطرت في اليوم الأول من تلك المعركة على حي البريد، فيما سيطرت بالأمس على أحياء الأندلس و البدو و حارة السخاني مع إعلان التحالف الدولي استمرار ضرباته الجوّية عليها، بينما سلّم عدد من عناصر التنظيم ليلة أمس أنفسهم لقسد .

و تأتي السيطرة اليوم بعد معركة استمرّت منذ السادس من شهر حزيران / يونيو الفائت، في أحياء مدينة الرقة التي تكاد دمّرت بشكل شبه كامل جرّاء القصف المدفعي و الجوّي، كما قّتل و جُرح و شُرد الآلاف من أبنائها، فيما بدأت قسد بحملة ” غضب الفرات ” على أرياف الرقة في السادس من نوفمبر / تشرين الثاني من العام المنصرم .

دقة عالية:

https://e.top4top.net/p_65517fjd1.jpg

خريطة 1 1

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى