الشأن السوري

محاولات إيرانيّة لطمس معالم مدينة حلب الأثريّة !!

لا تزال بعض الأماكن الأثرية في أحياء حلب الشرقية مدمّرة كليًّا أو جزئيًّا بفعل القصف المدفعي و الجوّي لنظام الأسد و روسيا، منذ خروج قوّات المعارضة منها مع نهاية العام المنصرم .

و ذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” أنّ قوّات النظام اتهمت مؤخراً منظمة اليونسكو بعدم مساعدتها لها بإعادة ترميم الأماكن الأثرية المدمّرة في المدينة و منها “المسجد الأموي” و الذي يعود بنائه إلى القرن الثامن الميلادي برغم إدراجه ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي بينما أبدت روسيا و إيران حليفتا الأسد عزمهما إعادة بناء المسجد .

و في هذا الصدد، فقد حذّر ناشطون من نية إيرانية مبيّتة لطمس المعالم الأثرية و العبث فيها، والتي تعود للدولة الأموية و ذلك بحجّة إعادة الترميم، حيث أكد الناشطون وجود مؤشرات أخرى على عبث إيران بعدّة معالم أثرية أخرى، في مواصلة للميليشيات الإيرانية بحملتها الممنهجة لصبغ الطابع الشيعي في مناطق السنّة في حلب، لا سيما ما شهده هذا العام من إحياء ذكرى عاشوراء، و إحياء ذكرى أربعينية الحسين وسط مشهد لم تعتده المدينة من قبل .

و كان النظام بالاتفاق مع روسيا و إيران قد اتهم قوّات المعارضة بتدمير المسجد الأموي أثناء سيطرتها عليه، بينما وثّق ناشطون قيام النظام بقصف المسجد في شهر نيسان من عام 2013 حيث تم استهداف المأذنة بشكل متعمّد أثناء محاولته استعادة المناطق التي خسرها شرقي المدينة .

فضائية جديدة هدية روحاني لـ الأسد واستمرار تغلغل إيران في سوريا
يوتيوب : https://youtu.be/Rfnqp1Vyy24

aleppo war before after 22

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى