الشأن السوري

حكومة كردستان ترحب بطلب أمريكا بوقف المواجهات وتبدي استعدادها للحوار

أبدت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم السبت الحادي والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، استعدادها للحوار مع الحكومة العراقية في بغداد في إطار الدستور العراقي وبدون أية شروط مسبقة.

 

وأعلنت حكومة أربيل اليوم عن موافقتها على إيقاف الاشتباكات وتدهور الأوضاع في المناطق المتنازع عليها استجابة لدعوة أميركية.

 

وقالت في بيان لها إنَّ “وزارة الخارجية الأميركية أصدرت بياناً باسم الحكومة الأميركية يوم الجمعة بخصوص تدهور الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، والاشتباكات بين قوات البشمركة والقوات العراقية في التون كوبري، تحفز فيه الطرفين للحوار من أجل إيقاف الاشتباكات التي جرت خلال الأيام الماضية بين قوات البشمركة والقوات العراقية”.

 

ورحبت حكومة الإقليم بنص البيان كما ترحب بالإيقاف الفوري للاشتباكات الجارية في المناطق المتنازع عليها، وعبّرت عن موافقتها أن يكون إيقاف الاشتباكات بالتنسيق مع القوات العراقية وقوات التحالف.

 

ودعت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، حكومة بغداد إلى تجنب الاشتباكات في شمال العراق بالحد من حركة القوات الاتحادية قرب كركوك في المناطق المتنازع عليها، واقتصارها على تلك التي يتم التنسيق بشأنها مع حكومة إقليم كردستان.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر نويرت، في بيان، إنه “تجنبا لأي سوء فهم أو مواجهات جديدة، نطلب من الحكومة المركزية تهدئة الوضع من خلال الحد من تحركات قواتها (المسلحة) الاتحادية في المناطق المتنازع عليها، والقيام حصرا بالتحركات التي تم تنسيقها مع حكومة إقليم كردستان”.

 

وكانت القوات العراقية قد أحكمت ليلة أمس قبضتها على كامل ناحية التون كوبري، لتصبح على بعد 25 كيلومتراً عن مركز محافظة أربيل.

1026812481

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى