الشأن السوري

الجبير و تيلرسون : بحثنا خطر إيران على المنطقة و الأزمة مع قطر

بحث وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون ، خطر إيران على المنطقة و الأزمة الخليجية مع قطر، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك ، مساء اليوم الأحد الثاني و العشرين من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، على هامش اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي .

و أوضح الجبير، رداً على سؤال بشأن إمكانية عقد قمة مجلس التعاون الخليجي المقرّرة في الكويت في ديسمبر/ كانون الأول المقبل : أنّ ” مجلس التعاون مهم جداً بالنسبة للسعودية و الإمارات و البحرين، و لكل مواطن في دول مجلس التعاون و المشاورات قائمة الآن بين الدول فيما يتعلق بالخطوات القادمة تجاه قطر ” .

من جانبه ، قال تيلرسون : إنّ ” الولايات المتحدة لديها علاقات قوّية مع جميع الدول المعنية بالأزمة الخليجية بما فيها قطر ، و نأمل أن تتمكن أطراف الأزمة من الدخول في حوار للتوصل إلى حلّ للخلافات و أن تُعيد وحدة مجلس التعاون الخليجي لأنّنا نعتقد أنّه منظمة قوّية لتحقيق الاستقرار في المنطقة ” ، مضيفاً : ” زيارتي الثالثة للرياض تؤكد عمق العلاقات بين البلدين ، و سنعمل على تنفيذ الالتزامات المنبثقة عن القمة الأميركية – السعودية ” .

و تابع قائلاً : ” بحثت في الرياض دور إيران المزعزع للأمن في المنطقة ، و نأمل أن تنضم الشركات الأوروبية لآلية العقوبات المفروضة على إيران ” ، كما دعا الميليشيات الإيرانية لمغادرة العراق .

و أكد الوزيران أنّهما بحثا العديد من الملفات و منها مواجهة الإرهاب و استراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجديدة تجاه إيران ، و الوضع في سوريا و اليمن و العراق، و الأزمة الجارية مع قطر، و تهديدات كوريا الشمالية الصاروخية و النووية ، و شدّدا على أهمية تأسيس مجلس التنسيق السعودي العراقي ، وقال الجبير إنّ ” السعودية و العراق لديهما علاقات جغرافية و اقتصادية و تاريخية طويلة .. و نريد العمل على بناء أفضل علاقات ممكنة “. فيما قال تيلرسون إنّ ” إعطاء الفرص للعراق لأن يقف على قدميه و تقويته سيؤدي إلى مواجهة النفوذ الإيراني في العراق “.

المصدر : ( CNN )

 

download 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى