الشأن السوري

دراسة حديثة : القهوة تساعد على الوقاية من داء السكري !

كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة لشرب القهوة ، حيث أنه قد يكون مشروب البن عامل وقاية من الإصابة بداء السكري .
 
و أوضحت الدراسة الدنماركية أن الشائعة التي تقول إن القهوة مضرة بالصحة هي خاطئة ، مشيرةً إلى فائدتها إلى السكري ، أحد أكثر الأمراض انتشارا في العالم .
 
و أشارت إلى أن مادة  “الكافيستول” التي توجد في القهوة تساعد على الوقاية من السكري “النوع الثاني” كما تساعد الخلايا على الاشتغال بشكل أفضل ، و تحسن مستوى الأنسولين في الجسم .

و السكري من النوع الثاني أحد أنواع مرض السكري الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم ، و يحدث هذا النوع نتيجة حدوث مقاومة في خلايا الجسم لهرمون الإنسولين أو عدم كفاية كمية الإنسولين المنتجة في البنكرياس ، و ذلك نتيجة لعدة عوامل أهمها زيادة الوزن وقلة النشاط البدني .

و اعتمدت الدراسة على تجارب مخبرية ، و أخذت عينة من 47 فأراً وقسمتها إلى مجموعتين ، و وجدت في نهاية المطاف ، أن الفئران التي جرى تزويدها بمادة الكافيستول كان مستوى الغليكوز أقل في دمها بعد مضي عدة أسابيع ، كما أفاد الباحثون أن الجلوكوز كان أقل بنسبة 28-30% في المجموعة التي تناولت “كافستول” بالمقارنة مع المجموعة الأخرى .

 و علاوة على ذلك ، أظهرت النتائج أن الجلوكاجون أصبح أقل بنسبة 20% ، و حساسية الإنسولين تحسنت بنسبة 42% في المجموعة التي تناولت “الكافستول” ، وأشارت الدراسة إلى أن “الكافستول” زاد إفراز الإنسولين في المناطق المعزولة بنسبة 75-87% بالمقارنة مع المجموعة الأخرى .

و خلص الباحثون إلى أن “الكافستول” يمتلك خصائص مضادة للسكري في الفئران. وأعربوا عن اعتقادهم بأن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تحفز تطوير أدوية جديدة لعلاج المرض أو حتى منعه .

المصدر : عربي 21

 

kljlrd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى