الشأن السوري

أردوغان : مستعدون لتقديم الدعم لتشغيل خط أنابيب نفط عراقي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ، اليوم الأربعاء الخامس والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، استعداد بلاده لإنشاء سد مشترك لمعالجة نقص المياه ، و تقديم الدعم لتشغيل خط أنابيب نفط عراقي ، فيما دعا لتفعيل مجلس التعاون الاستراتيجي بين أنقرة و بغداد و رفع التبادل التجاري .

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس التركي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في أنقرة ؛ و ذلك في إطار من التقارب بين البلدين انطلاقاً من معارضتهما لاستقلال إقليم كردستان العراق .

و وصل العبادي قبيل الظهر إلى أنقرة و توجه إلى القصر الرئاسي حيث استقبله اردوغان بحسب شبكة التلفزيون الرسمي “تي ار تي”، و من المقرر أن يجتمع العبادي بعدها بنظيره التركي بن علي يلدريم .

و تأتي زيارة رئيس الحكومة العراقي على خلفية تحسن نسبي في العلاقات بين أنقرة و بغداد بعد توتر شديد في الأشهر الماضية نتيجة الخلافات حول وجود قاعدة عسكرية تركية في شمال العراق ، و زاد من هذا التقارب معارضة البلدين للطموحات الانفصالية لإقليم كردستان الذي أجرى في سبتمبر/ايلول الماضي استفتاء حول استقلاله نددت به غالبية دول المنطقة .

و لوحت تركيا بفرض عقوبات على الإقليم ، و عارضت بصورة خاصة مشاركة محافظة كركوك في استفتاء الاستقلال مشددة على طابعها المتعدد الاثنيات مع وجود عرب و أكراد و تركمان فيها .

و تأتي زيارة العبادي بعد أن عرض إقليم كردستان العراق على بغداد “تجميد نتائج” الاستفتاء بعد شهر بالتمام على إجرائه .

 

haider and erdogan

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق