الشأن السوري

كردستان العراق تقترح تجميد الاستفتاء وتدعو للحوار

طرحت حكومة إقليم شمال العراق، مبادرة تشمل تجميد نتائج الاستفتاء الذي جرى في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، ووقف جميع العمليات العسكرية، والبدء بحوار مع الحكومة المركزية على أساس دستور البلاد.

 

جاء ذلك وفق بيان نشره الإقليم، فجر اليوم الأربعاء الرابع والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قال فيه إن “الوضع الخطر الذي يتعرض له‌ الإقليم والعراق، يفرض على الجميع أن يكونوا بمستوى المسؤولية‌ التاريخية‌، وعدم دفع الأمور لحالة‌ القتال بين القوات العراقية‌ والبيشمركة‌ (قوات الإقليم)”.

 

وأضاف البيان “من منطلق المسؤولية أمام شعب كردستان والعراق، نقترح للحكومة والشعب والرأي العام العراقي والعالمي تجميد نتائج الاستفتاء”.

 

كما دعا البيان إلى “بدء حوار مفتوح مع الحكومة الاتحادية وفق الدستور”، ووقف فوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية.

 

ويأتي ذلك استجابة لمطلب بغداد، إذ سبق أن اشترطت على أربيل إلغاء نتائج استفتاء الاستقلال قبل البدء بأي عملية تفاوض.

 

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء إقليم الشمال، استفتاء الانفصال الباطل الشهر الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية “عدم دستوريته”، وترفض التعامل مع نتائجه.

 

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية خاطفة الأسبوع الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

 

وأفادت مواقع محلية بأن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، أمر بإطلاق سراح جنود عراقيين سبق أن أسرهم البيشمركة، وذلك في مسعى للتهدئة، التي باتت تسعى إليها أربيل.

كردستان العراق 547 1

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى