الشأن السوري

النظام يتقدم جنوب ديرالزور و قسد تتقدم شمالها !

أعلنت مصادر إعلامية مقربة من النظام ، اليوم الخميس السادس والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، عن تمكن قوات النظام مدعومة بعناصر من الحرس الثوري الايراني ، من السيطرة على محطة T2 (الكم) بعد معارك عنيفة مع تنظيم “الدولة” ، في حين نفى مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” شرق حمص خبر السيطرة ، وقال إن النظام تقدم في المنطقة و لكنه لم يسيطر بعد على المحطة ولا زالت الاشتباكات مستمرة .

وتقع المحطة في ريف دير الزور الجنوبي على مسافة 70 كم من مدينة تدمر شرقاً ، و 70 كم من البوكمال غرباً و يفصلها عن الأخيرة عدد من الحقول النفطية و تعرف محليا باسم (كم صواب ) .

و تعتبر محطة “الكم” النقطة الوحيدة الواصلة من محطة الـ “T1 ” في العراق بخط قطره 48 إنش وتضخ النفط عبرها الى الـ ( T3 و T4 و T5 ) داخل الاراضي السورية ومنهم الى مرفئ طرطوس كما ان الـ ” T 2 ” يربطها مع حقل العمر النفطي في ريف دير الزور انبوب بقطر 24 إنش لنقل النفط ، وترتبط الـ ” T 2 ” بعقدة طرق تصلها من الشمال بالميادين ومن الشرق بـ “الخرائج” والجنوب الشرقي بالحدود العراقية .

وكانت وسائل إعلام مقربة من النظام قد ذكرت أن الجيش السوري وحلفاؤه بدؤوا بالتمهيد الناري و الجوي نحو مدينة البوكمال بريف ديرالزور ولم تتضح تفاصيل العملية بعد .

وفي سياق متصل أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور باندلاع اشتباكات عنيفة على جبهات المدينة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محاولة من الأخير للتقدم في المنطقة ، في ظل قصف عنيف من قبل الطيران الحربي والمروحي بالبراميل المتفجرة على الأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم .

و من جانب آخر سيطرت قوات سوريا الديمقراطية اليوم الخميس السادس والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، على قرية الربيضة في الريف الشمالي عقب اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة .

يذكر أن محافظة ديرالزور تشهد عمليتان عسكريتان منفصلتان ، الأولى تقودها قوات “قسد” بدعم من طيران التحالف الدولي، والثانية تقودها قوات النظام بدعم من الطيران الروسي، وذلك بهدف طرد تنظيم الدولة من كامل المحافظة .

 

6 5 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى