الشأن السوري

اتفاق لوقف إطلاق النار بين القوات العراقية و البيشمركة

قال التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة اليوم الجمعة السابع والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، إن القوات العراقية و قوات البيشمركة توصلت إلى وقف إطلاق النار شمال العراق ، يشمل جميع الجبهات التي وقع فيها قتال خلال الأيام القليلة الماضية .

 و وقعت العديد من الاشتباكات خلال الأيام الماضية بين القوات العراقية و البيشمركة على حدود المناطق ، التي شهدت نزاعاً بين الطرفين بعد استفتاء الاستقلال ، الذي أجراه إقليم كردستان مطلع الشهر الجاري .

وكان مجلس الأمن دعا أمس الخميس ، الحكومة العراقية و قادة الأكراد لوضع جدول زمني لإجراء محادثات لإنهاء الأزمة التي تسبب بها الاستفتاء على استقلال كردستان العراق الشهر الماضي .

و يأتي الطلب الدولي بعدما رفضت بغداد عرضاً لقادة أكراد العراق بتجميد نتيجة الاستفتاء ، التي أيدت الاستقلال في شكل كبير، و إجراء محادثات .

و قال السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر الذي يتولى رئاسة مجلس الأمن هذا الشهر إن ” أعضاء المجلس احيطوا علماً بأن الحكومتين الفيديرالية و الإقليمية ترغبان في إجراء حوار ، و نحن نشجعهم لوضع جدول زمني بسرعة لإجراء هذه المناقشات ” .

و عقد المجلس جلسة مغلقة بطلب من فرنسا و السويد للاستماع إلى تقرير من مبعوث الامم المتحدة إلى العراق يان كوبيس ، و أبدى ديلاتر قلق المجلس من تصاعد التوتر و الأنباء عن وقوع عنف ، داعياً الطرفين إلى الامتناع عن استخدام القوة .

و كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض العرض الكردي لتجميد نتيجة الاستفتاء على الاستقلال الذي تم في 25 أيلول سبتمبر و قال “نحن لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء و الالتزام بالدستور .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق